جاويش أوغلو يبحث الأزمة الخليجية بالدوحة

وزير الخارجية التركي"مولود جاويش أوغلو": "حياة بومدين" وصلت سوريا في الـ 8 من الشهر الجاري
جاويش أوغلو: إذا تم ترتيب الاستعدادات فسنزور السعودية أيضا (الأناضول)

يصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى قطر اليوم الأربعاء في زيارة رسمية، حيث يسعى إلى الحد من التصعيد وإيجاد آليات حوار لحل الأزمة الخليجية، وقد أعلن أنه سيزور السعودية أيضا "إذا أمكن"، مؤكدا أهمية الاستماع لكافة الأطراف.

وقال مراسل الجزيرة في تركيا عمر خشرم إن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي يرافق جاويش أوغلو في زيارة قطر، وإنه يتم الترتيب حاليا لتوجه الوزيرين إلى السعودية لاحقا.

ونقل المراسل عن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن الزيارة تسعى إلى تحقيق ثلاثة أهداف دبلوماسية، وهي: إنهاء الأزمة قبل نهاية شهر رمضان على اعتبار أنه شهر مبارك ولا ينبغي أن يحدث فيه نزاع بين المسلمين، والحد من التصعيد وتخفيف التوتر في المنطقة، وإيجاد آليات حوار تؤدي إلى تسوية سلمية بأقل الأضرار قبل أن تتسبب بأضرار إضافية لبقية الدول العربية والإسلامية.

ومن المقرر أن يلتقي جاويش أوغلو في الدوحة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كما سيجري أيضا مباحثات مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البوروندي في أنقرة أمس إن بلاده تحدثت مع جميع الأطراف، وإن الرئيس رجب طيب أردوغان أجرى اتصالات مع زعماء عدد من الدول.

وأضاف الوزير "سأزور قطر، وإذا تم ترتيب الاستعدادات فسنزور السعودية أيضا، وزملاؤنا يعملون على الموضوع، وأعرف أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خارج البلاد، وإذا أمكن فسنلتقي، أو نلتقي المسؤولين السعوديين الآخرين، سنبحث كيفية إسهامنا في تسوية الأزمة".

وكان الرئيس التركي اعتبر أمس أن العقوبات التي فرضتها السعودية وحلفاؤها على قطر "غير إنسانية ومخالفة للإسلام"، مضيفا أنه سيجري محادثات هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأمير قطر بشأن هذا الموضوع.

ومنذ الخامس من الشهر الحالي، تعيش منطقة الخليج على وقع أزمة دبلوماسية تصاعدت بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين -ودول أخرى- علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، وأغلقت الدول الخليجية الثلاث حدودها البرية والبحرية مع قطر، وأغلقت أمامها مجالاتها الجوية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه سيتوجه إلى قطر اليوم، كما أنه قد يتوجه إلى السعودية أيضا، مؤكدا أهمية الاستماع إلى الأطراف المعنية بالأزمة الخليجية.

14/6/2017

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء أن حصار قطر من قبل دول خليجية “لا إنساني ومخالف للتعاليم الإسلامية”، وقال إن الأساليب المستخدمة مع قطر غير مقبولة.

13/6/2017

قال رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو إن قطر وقفت بجانب الدولة العثمانية في وجه المستعمرين قبل مئة عام وتساندها في الوقت الحالي، ولهذا لن تترك تركيا قطر وحدها.

10/6/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة