القوات العراقية تصد هجمات لتنظيم الدولة بالموصل

قالت مصادر أمنية إن القوات العراقية تمكنت من صد عدة هجمات لتنظيم الدولة الإسلامية استهدفت مواقع لها في أحياء بمحيط مدينة الموصل القديمة كانت القوات الأمنية استعادتها قبل عدة أشهر.

وأوضحت المصادر أن العشرات من مسلحي التنظيم -بينهم مهاجمون يستقلون سيارات ملغمة- شنوا هجمات بعد منتصف الليلة الماضية على مواقع القوات العراقية في أحياء الدندان والنبي شيت والدواسة وباب الطوب والشفاء.

وجرت مواجهات عنيفة بين الجانبين تمكنت القوات الأمنية فيها بعد عدة ساعات -وبإسناد جوي- من صد الهجمات وقتل عدد من مسلحي التنظيم وتفجير سيارات ملغمة، بينما قتل 11 من الشرطة الاتحادية وأصيب خمسة آخرون بينهم آمر فوج طوارئ شرطة نينوى العقيد أحمد جمعة.

واعترفت خلية الإعلام الحربي العراقية بوقوع الهجوم، وقالت إن مسلحين نجحوا في التسلل فجر اليوم من المدينة القديمة للموصل من جهة نهر الفرات باتجاه منطقة الدندان، وإن قوات الشرطة الاتحادية باشرت بتطويق المكان وتطهير المنطقة. ووعدت بإعطاء تفاصيل عن العملية في وقت لاحق.

رواية التنظيم
من جهتها، قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن مسلحي التنظيم قتلوا نحو 55 من أفراد القوات العراقية -أحدهم ضابط- ودمروا 12 عربة في اشتباكات دارت في منطقتي الدواسة والنبي شيت وشارع حلب، وفي هجوم بسيارة ملغمة على مقر للشرطة الاتحادية بأطراف باب الطوب غربي الموصل.

وتحدثت الوكالة عن مقتل 19 طفلا بغارة جوية أميركية تسببت أيضا بتدمير مسجد وسط مدينة تلعفر غرب الموصل.

وأعلنت القوات العراقية أمس أنها حققت تقدما في الحملة المدعومة من الولايات المتحدة لطرد تنظيم الدولة من الموصل، بالسيطرة على حي الزنجيلي وسط الموصل.

وتدور المعارك في آخر معقلين لتنظيم الدولة في الموصل وهما حي الشفاء والمدينة القديمة، وذلك بعد أكثر من سبعة أشهر من بدء حملة استعادة كبرى المدن التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

من جانب آخر، قال مصدر في الجيش العراقي إن أربعة من عناصر تنظيم الدولة قتلوا وأصيب آخرون بقصف نفذته طائرات عراقية غربي محافظة الأنبار.

وأوضحت المصادر أن الطائرات قصفت ورشة لتفخيخ العربات وصنع الأسلحة وسط قضاء راوة، وبينت أن الموقع المستهدف يضم عددا من الأنفاق تؤدي إلى المناطق المحيطة به.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Members of the Iraqi Army's 9th Armoured Division stand next to vehicles at the frontline, during the ongoing fighting between the Iraqi forces and Islamic State in western Mosul, Iraq June 12, 2017. REUTERS/Alkis Konstantinidis

أعلنت القوات العراقية أنها أكملت استعادة حي الزنجيلي بالموصل وشرعت باقتحام حي الشفاء، وذكرت مصادر أمنية أن 17 شخصا -أغلبيتهم من تنظيم الدولة- قتلوا في أحداث عنف متفرقة بمحافظة ديالى.

Published On 13/6/2017
دمار واسع بالموصل جراء القصف الأميركي

قالت برنامج الأمم المتحدة بالعراق إن حجم الدمار الذي خلفته المواجهات غربي الموصل واحد من أسوأ التطورات بالحملة العسكرية التي تقودها القوات العراقية والتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 12/6/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة