العطية يلتقي وزير الدفاع الأميركي بواشنطن

Qatar's Prime Minister Khalid bin Mohammad al Attiyah gives a speech on September 8, 2013 at the United States Embassy in Paris, after meeting with US Secretary of State John Kerry. Kerry continues a diplomatic offensive in Europe on September 8 to win backing for military strikes in Syria, after Washington and Paris said support for action was growing. Heading into a crucial week for US plans to launch the strikes, Kerry was meeting with Arab League ministers in Paris and was set to head to London next before returning to Washington on September 9 to continue rallying support at home.
العطية سيعقد لقاءات مع مختلف الأطراف الرسمية وغير الرسمية في واشنطن (غيتي)

يبدأ وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية محادثات في واشنطن اليوم الأربعاء مع نظيره الأميركي جيمس ماتيس.

ومن المقرر أن يعقد الوزير القطري لقاءات مع مختلف الأطراف الرسمية وغير الرسمية في واشنطن. وتأتي هذه المحادثات في ظل النقاش الدائر في الإدارة الأميركية والكونغرس بشأن حصار دول خليجية دولة قطر.

وكان وزير الدفاع الأميركي وصف الحصار المفروض على دولة قطر من بعض دول الخليج بالوضع المعقد للغاية.

وأبلغ ماتيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي أن الحصار المفروض على قطر من بعض دول الخليج وضع معقد للغاية، ومجال يجب التوصل فيه إلى تفاهم، وأكد أن قطر -التي تحتضن أكبر قاعدة عسكرية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط وتتشارك مع واشنطن في تحالف عسكري أيضا- لها دور أساسي وتعتبر حليفا لبلاده.

وبدا في وقت سابق أن الموقف الأميركي إزاء الأزمة الخليجية مضطرب، وتحدثت صحف أميركية عن وجود أزمة في الدبلوماسية الأميركية قياسا على ما صرح به الرئيس الأميركي دونالد ترمب الجمعة الماضي، حيث قال إن الوقت حان لكي توقف دولة قطر تمويل ما سماه الإرهاب.

وجاءت تلك التصريحات مباشرة بعد دعوة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى إجراء "حوار هادئ ومتعمق" لحل النزاع المحتدم بين دول الخليج، واصفا الحصار المفروض على قطر بأنه غير مقبول، وداعيا السعودية والإمارات والبحرين ومصر إلى تخفيفه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عملت دولة قطر منذ سنوات على استثمار ثروتها السيادية وفق إستراتيجية تحقق لها تنوعا في مصادر الإيرادات وتوزيعا جغرافيا ذكيا يعزز علاقاتها مع العالم الخارجي ويقوي دورها السياسي.

14/6/2017

تتوالى تداعيات الأزمة الخليجية على تركيا، فبينما وجهت دبلوماسيتها إلى احتواء الخلاف تحركت جهود دول الحصار لتطويق النشاط التركي وتحييد أنقرة عن مساندة دولة قطر أهم حلفائها بالمنطقة.

14/6/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة