الصحة العالمية تحقق في تسمم النازحين بأربيل

Evacuees make bread inside a refugee camp for people who fled from Mosul due to fighting between Iraqi forces and Islamic State militants, in the outskirts of Erbil, Iraq June 10, 2017. REUTERS/Erik De Castro
نازحات عراقيات من الموصل في مخيم بضواحي أربيل (رويترز)

قالت منظمة الصحة العالمية إنها استجابت بسرعة للتعامل مع حالات التسمم في مخيم حسن شام يو 2، بالتنسيق مع دائرة صحة محافظتي أربيل ونينوى في العراق، وذلك في أعقاب تعرض مئات النازحين من الموصل إلى تسمم غذائي بعد تناولهم وجبة إفطار جماعي.

وذكرت المنظمة أنها لم تسجل أي وفيات حتى الآن، وأنها فتحت تحقيقا عاجلا في الحالات المرضية التي تمثلت بالأساس في القيء وآلام البطن والإسهال، وهي أعراض تتطابق برأي المنظمة مع أعراض الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية. وأكدت المنظمة أنها أرسلت عينات من الأغذية إلى المخابر لتحديد الأسباب وعلاج المصابين، فضلا عن احتواء الوباء ومنع انتشاره.

 

 

وقال بيان أصدرته منظمة الصحة العالمية إنه عقب استلام المديرية العامة لدائرة الصحة في أربيل إخطارا بوجود حالات يشتبه في إصابتها بأحد الأمراض المتنقلة عبر الغذاء أوفدت المنظمة جنبا إلى جنب مع السلطات الصحية في أربيل فريقا ميدانيا للتحقيق في الأمر.

وحسب البيان ذاته، تم الإبلاغ عن 825 حالة إصابة أحيل 638 منها إلى عدد من المستشفيات، بينها 386 حالة وجهت لمستشفيات أربيل.

تعافي المصابين
ومن بين الفئات الأكثر تضررا بين النازحين من غرب الموصل شكل الأطفال ثلث الحالات الواردة، فيما لم يتم توثيق أي حالة وفاة حتى الآن.

وذكر البيان أن أغلبية الحالات الواردة تمثلت بالتقيؤ وآلام في البطن والإسهال، وهو ما يتماشى مع أعراض الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية. وقد تحسنت حالة جميع المرضى الذين تمت إحالتهم إلى المرافق الصحية بسرعة بعد تناول العلاج الطبي.

وفي هذا السياق، تم جمع عينات من الأغذية التي تم تناولها إضافة إلى عينات من إفرازات المصابين نقلت إلى مختبر الصحة العامة المركزي في أربيل لإجراء مزيد من التحاليل.

وستقوم وزارة الصحة بالإعلان عن نتائج الفحوص المخبرية وتقديم تقرير نهائي لجميع الشركاء في مجموعة الصحة والجهات المعنية في العراق

 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Displaced Iraqis react before crossing the Tigris River by boat after the bridge has been temporarily closed, in western Mosul, Iraq May 6, 2017. REUTERS/Suhaib Salem

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن تكثيف الأعمال القتالية شمالي غرب الموصل أثر تأثيرا كبيرا على الحالة الإنسانية فيها، وإن عدد النازحين بلغ 434 ألف شخص.

Published On 10/5/2017
معاناة النازحين في مخيمات الخازر شرق الموصل

أعلن محافظ أربيل نوزاد هادي اليوم اعتقال سبعة أشخاص من العاملين بالمنظمة الخيرية والمطعم اللذين قدما وجبة الطعام التي تسببت بتسمم أكثر من ثمانمئة بمخيمات للنازحين شرقي الموصل وبحالتي وفاة.

Published On 13/6/2017
Smoke rises from an airstrike during a battle between Iraqi forces and Islamic State militants in western Mosul, Iraq, May 21, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani TPX IMAGES OF THE DAY

قتل 27 شخصا بينهم عناصر من تنظيم الدولة في قصف جوي استهدف البلدة القديمة بالموصل، وأكدت القوات العراقية أنها تمكنت من إعادة ربط شرق وغرب المدينة عبر جسر عائم.

Published On 23/5/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة