ماتيس: حصار قطر وضع معقد للغاية

ماتيس دعا إلى إيجاد تفاهم بشأن الحصار المفروض على قطر (الجزيرة)
ماتيس دعا إلى إيجاد تفاهم بشأن الحصار المفروض على قطر (الجزيرة)
وصف وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الحصار المفروض على قطر من بعض دول الخليج بأنه وضع معقد للغاية، ومجال يجب التوصل فيه إلى تفاهم.

وأبلغ ماتيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورث تركة صعبة وأنه يتحرك في الاتجاه الصحيح.

وقال مراسل الجزيرة من واشنطن محمد الأحمد  إن ماتيس كان يرد على سؤال للعضو الديمقراطي البارز في اللجنة آدم سميث الذي وصف فيه سجل السعودية في مجال مكافحة الإرهاب بأنه ملتبس أيضا.

وأضاف المراسل أن ماتيس أكد أن قطر، التي تحتضن أكبر قاعدة عسكرية للولايات المتحدة بالشرق الأوسط وتتشارك مع واشنطن في تحالف عسكري أيضا، لها دور أساسي وتعتبر حليفا لبلاده.

واعتبر مراسل الجزيرة أن هناك ارتباكا واضحا في الموقف الأميركي إزاء الأزمة الخليجية، مشيرا إلى أن صحفا ومقالات بالولايات المتحدة تحدثت عن وجود أزمة في الدبلوماسية الأميركية قياسا على ما صرح به الرئيس الأميركي دونالد ترمب الجمعة الماضي، حيث قال إن الوقت حان لكي توقف دولة قطر تمويل ما سماه الإرهاب.

وهي التصريحات التي جاءت مباشرة -يقول مراسل الجزيرة- بعد دعوة وزير خارجية أميركا ريكس تيلرسون إلى إجراء "حوار هادئ ومتعمق" لحل النزاع المحتدم بين دول الخليج، واصفا الحصار المفروض على قطر بأنه غير مقبول، وداعيا السعودية والإمارات والبحرين ومصر إلى تخفيفه.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أن مؤسسات الحكم الرصينة في أميركا تتحدث دائما عن محورية التحالف مع قطر ودورها في مكافحة الفكر المتطرف واحتضانها للقاعدة العسكرية التي تنطلق منها أهم العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن الصفقات الموقعة مع السعودية ستجلب الآلاف بل الملايين من فرص العمل للأميركيين، وإنها ستساعد السعودية على الاضطلاع بدور أكبر في توفير الأمن والاستقرار بالمنطقة.

12/6/2017

طالبت منظمة العفو الدولية اليوم الاثنين برفع الحصار فورا عن قطر، وأكدت أن الإجراءات التي اتخذتها مؤخرا السعودية والإمارات والبحرين مبهمة ولا تعالج الوضع الحقوقي والإنساني الناجم عن الحصار.

12/6/2017

سعى البيت الأبيض إلى التقليل من التضارب بين التصريحات الحادة للرئيس دونالد ترمب تجاه قطر وبين ما صدر عن وزارتي الخارجية والدفاع بشأن الأزمة بين الدوحة وعدد من دول الخليج.

10/6/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة