الحرمي: الجرح في النسيج الخليجي كبير ومؤلم

تصريحات الكاتب والإعلامي القطري جابر الحرمي
الحرمي طالب الإدارة الأميركية باعتماد موقف واحد من الأزمة (الجزيرة)

قال الإعلامي القطري جابر الحرمي إن الجرح في النسيج الخليجي كبير ومؤلم بسبب الأزمة المتواصلة بين قطر وعدد من الدول الخليجية، في وقت حذر الكاتب الكويتي عيد الفضلي من ارتداد التهم التي توجه إلى قطر حاليا على الجهات التي تطلقها.

وحذر الحرمي في مداخلة مع الجزيرة من تداعيات الأزمة الخليجية التي بدأت مع قطع عدد من الدول الخليجية علاقاتها مع قطر، وقال إن الوضع الحالي قد يدفع لتكرار سيناريو الكويت إبان الغزو مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وأشار إلى أن الخليج هو المنطقة الوحيدة المستقرة وتعريضها لأي اضطرابات قد تكون له آثار على صعيد دولي، ودعا للسعي إلى رأب الصدع الخليجي داخل مؤسسات مجلس التعاون الخليجي، واستغرب موقف الدول المقاطعة التي اتخذت إجراءاتها دون العودة إلى المجلس.

وطالب الحرمي الإدارة الأميركية باعتماد موقف واحد من الأزمة، وأشار إلى أن التذبذب الحاصل في المواقف الأميركية قد يكون مبررا بمصالح اقتصادية للرئيس دونالد ترمب الذي حظي بصفقات بمئات المليارات في السعودية في وقت أشارت تقارير إلى أن مقترحات منه قوبلت بالرفض من طرف القطريين في وقت سابق لوصوله إلى البيت الأبيض.

من جانبه حذر الكاتب الكويتي عيد الفضلي من تدويل الأزمة الخليجية واستمرار إلقاء الاتهامات على قطر، وحذر من أن تلك الاتهامات قد ترتد في وقت لاحق على الدول التي تطلقها حاليا وقد تستخدم ضدها من قبل أطراف أخرى.

ودعا الفضلي في مداخلة مع الجزيرة إلى التعقل والهدوء والابتعاد عن التصريحات المثيرة, وطالب بالجلوس إلى طاولة الحوار لمناقشة كل الاتهامات الموجهة لقطر بدلا من رميها عبر وسائل الإعلام.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مقاطعة قطر.. خطوة غير مسبوقة ولا معهودة عربيا وخليجيا

ركزت الصحف القطرية على الأزمة الخليجية وتداعياتها السياسية والاقتصادية، واستعرضت عبر سلسلة من التقارير والمقالات زوايا الأزمة المختلفة، وما يمكن أن يؤول إليه هذا التوتر الذي وصل صداه العالم أجمع.

Published On 13/6/2017
مشايخ ودعاة استخدمتهم السعودية والامارات لتبرير حصارها على قطر

بعد أسبوع من بدء الحصار على دولة قطر، كانت الدعاية الإعلامية مكثفة من مئات من وسائل إعلام الدول الثلاث ومصر، لكن الاستخدام الأبرز كان لمواقف مشايخ ودعاة شاركوا بتبرير الحصار.

Published On 13/6/2017
BEIJING, CHINA - MAY 14: Turkey's President Recep Tayyip Erdogan speaks during the opening ceremony of the Belt and Road Forum at the China National Convention Center (CNCC) in Beijing, Sunday, May 14, 2017. The Belt and Road Forum focuses on the One Belt, One Road (OBOR) trade initiative. (Photo by Mark Schiefelbein-Pool/Getty Images)

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء أن حصار قطر من قبل دول خليجية “لا إنساني ومخالف للتعاليم الإسلامية”، وقال إن الأساليب المستخدمة مع قطر غير مقبولة.

Published On 13/6/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة