استعادة حي الزنجيلي في الموصل وقتلى بديالى

Members of the Iraqi Army's 9th Armoured Division stand next to vehicles at the frontline, during the ongoing fighting between the Iraqi forces and Islamic State in western Mosul, Iraq June 12, 2017. REUTERS/Alkis Konstantinidis
عناصر من الجيش العراقي في جبهة المعارك بالشطر الغربي من الموصل (رويترز)

أعلنت القوات العراقية اليوم الثلاثاء أنها أكملت استعادة حي الزنجيلي بالموصل وشرعت باقتحام حي الشفاء المجاور، كما ذكرت مصادر أمنية أن 17 شخصا -أغلبيتهم من تنظيم الدولة الإسلامية– قتلوا بأحداث متفرقة بمحافظة ديالى.

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق عبد الأمير يار الله إن القوات العراقية أكملت وبعد 18 يوما من المواجهات العنيفة استعادة الجزء الشمالي لحي الزنجيلي الواقع شمال غربي الموصل، وإنها بذلك تكون قد استعادت كامل الحي من سيطرة تنظيم الدولة.

وأضاف أن القوات العراقية باشرت باقتحام حي الشفاء المجاور لحي الزنجيلي لاستعادته من سيطرة تنظيم الدولة، وهو آخر الأحياء التي يسيطر عليها التنظيم خارج المدينة القديمة للموصل.

وأجلت القوات العراقية مدنيين من حي الزنجيلي خلال المعارك، وذلك بعد نزوح أكثر من ثمانمئة ألف شخص من الموصل، وهم أكثر من ثلث سكان المدينة.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال إن أياما تفصل القوات العراقية عن إعلان "النصر الكبير" في الموصل، مضيفا أنه يحق للقوات الحكومية أن تفخر بأنها استطاعت أن توقف التنظيم وتقضي عليه، وهو أمر كان حلما بالنسبة لكثيرين، على حد وصفه.

من جهة أخرى، قالت مصادر أمنية إن مسلحين من تنظيم الدولة هاجموا مقرا للجيش العراقي في ناحية قرة تبة شمال شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى، مما أسفر عن مقتل أربعة من الجنود وإصابة آخر بجروح، في حين قصف طيران الجيش قرى المطيبيجة شمال شرقي بعقوبة وقتل 11 مسلحا من التنظيم ودمر أحد مقراته.   

وذكرت المصادر أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على مدنيين اثنين داخل متجر في قضاء المقدادية شمال شرقي بعقوبة، مما أدى إلى مقتلهما في الحال.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Smoke billows at the frontline, during the ongoing fighting between the Iraqi forces and Islamic State in western Mosul, Iraq June 12, 2017. REUTERS/Alkis Konstantinidis

أفادت مصادر محلية بأن 12 مدنيا -جميعهم من عائلة واحدة- قتلوا جراء تعرض منزلهم بمنطقة البورصة بحي سنجار (غربي الموصل) لقصف جوي أدى إلى تدمير المنزل بالكامل.

Published On 13/6/2017
زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى الموصل

بدأت قوات من الجيش العراقي التقدم نحو مدينة الموصل القديمة، في وقت بدأت فيه قوات من الشرطة الاتحادية الزحف نحو حي الشفاء، آخر معاقل تنظيم الدولة خارج المدينة القديمة.

Published On 12/6/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة