لوموند: السعودية توظف الحج في ضغوطها لعزل قطر

Muslim pilgrims circle the Kaaba, the cubic building at the Grand Mosque in the Muslim holy city of Mecca, Saudi Arabia, Tuesday, Sept. 15, 2015. Despite the crane accident on Friday, almost one million pilgrims have arrived as of Tuesday ahead of the hajj. (AP Photo/Mosa'ab Elshamy)
القرآن الكريم يشدد على حق كل مسلم في الحج إلى بيت الله الحرام (أسوشيتد برس)
قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن السعودية تستخدم الحج في ضغطها على الدول الأفريقية ذات الأغلبية المسلمة لدفعها إلى قطع علاقاتها مع دولة قطر.

ونقلت الصحيفة أن السعودية تمارس ضغوطا شديدة على الدول الأفريقية لتقطع علاقتها مع قطر.

وأوضحت أن السعودية تعتمد طريقتين للضغط على هذه الدول: أولاهما التهديد بقطع بعض المساعدات رغم أنها متواضعة، وفقا للصحيفة. وأما الثانية فهي التهديد المبطن بتعقيد إجراءات الحصول على التأشيرة للحج والعمرة.

كما أوضحت الصحيفة أن عددا من الدول العربية والأفريقية حافظت على حيادها مثل المغرب والجزائر وتونس والسودان والصومال ودعت إلى الحوار لحل الأزمة.

وكانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر فجر يوم 5 يونيو/حزيران الجاري.

وقد فرضت البحرين والسعودية والإمارات حصارا بحريا وجويا على قطر وطالبت القطريين بمغادرة أراضيها في غضون 14 يوما. كما منعت هذه الدول رعاياها من السفر إلى قطر.

ومارست الدول الخليجية المقاطعة ضغوطا على دول عربية وإسلامية لدفعها إلى قطع علاقاتها بقطر من أجل عزلها إقليميا ودوليا.

وقد قطعت موريتانيا والمالديف وجزر القمر علاقاتها مع قطر، بينما تمسكت غالبية الدول بعلاقاتها مع الدوحة ودعت الخليجيين إلى حل أزمتهم عبر الحوار.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الفرنسية