إسرائيل تقر طلب عباس تقليص تزويد غزة بالكهرباء

تقليص تزويد غزة بالكهرباء سيؤثر على كافة مناحي الحياة في القطاع (الجزيرة)
تقليص تزويد غزة بالكهرباء سيؤثر على كافة مناحي الحياة في القطاع (الجزيرة)

وافق الطاقم الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية على تقليص تزويد قطاع غزة بالكهرباء بنسبة 40%، تماشيا مع قرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بخفض النسبة نفسها في مدفوعات تكلفة الكهرباء الإسرائيلية لغزة، بهدف الضغط على حركة حماس التي تسيطر على القطاع.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي رفيع أن رئيس الأركان غادي إيزنكوت، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية هرتسي هليفي، ومنسق أعمال الحكومة يوآب مردخاي، تحدثوا عن زيادة في تدهور الأوضاع المعيشية في القطاع.

ويعتقد الجيش الإسرائيلي بأن التسبب بضرر آخر بتقليل تزويد الكهرباء قد يسرع التصعيد في القطاع، ولكنه رفض التوصية بالتخفيف عن حماس، بل أوصى المنسق مردخاي بانتهاج سياسة لا تتناقض مع موقف عباس.

وكانت السلطة الفلسطينية أبلغت إسرائيل مؤخرا بقرارها تقليص المبلغ الذي تدفعه لها مقابل تزويد قطاع غزة بالكهرباء بنسبة 40%.

يُذكر أن إسرائيل تزود القطاع بـ120 ميغاواطا من الكهرباء، من أصل مئتي ميغاواط تمثل حاجته، تسددها السلطة الفلسطينية مباشرة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

شارك العشرات بقطاع غزة في وقفة احتجاجية الأحد تنديدا باستمرار أزمة الكهرباء. ورفع المشاركون أمام محطة توليد الكهرباء المتوقفة عن العمل وسط القطاع لوحات تندد بتوقف المحطة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة