عملية أميركية صومالية ضد حركة الشباب

epa05545885 Somali government soldiers gather at the scene of a car bomb attack in Mogadishu, Somalia, 18 September 2016. A local report says that several people including a Somali military general and his bodyguards were killed after their convoy was hit by suspected car bomb attack in Mogadishu. Somalia's Islamist militant group Al-Shabaab often launch similar attacks in the country. EPA/SAID YUSUF WARSAME
جنود صوماليون في موقع هجوم سابق بالعاصمة مقديشو (الأوروبية)
قالت الرئاسة الصومالية ووزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إنهما نفذتا ضربة مشتركة استهدفت حركة الشباب المجاهدين في الصومال اليوم الأحد، ردا على أعمال الحركة في الآونة الأخيرة ولتقويض قدرتها على تنفيذ هجمات جديدة.

وقال الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد في بيان إنه أمر القوات الخاصة المدعومة بالشركاء الدوليين بشن هجوم على مركز تدريب تابع لمقاتلي حركة الشباب في ولاية جوبا الوسطى على بعد نحو ثلاثمئة كيلومتر جنوب غرب العاصمة مقديشو، مما أسفر عن تدمير المركز الذي كانت الحركة تنظم منه عمليات عنيفة.

وفي وقت سابق، أعلن البنتاغون في بيان شن غارة جوية "بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين" في رد مباشر على ما قام به مسلحو حركة الشباب مؤخرا، بما في ذلك هجمات ضد القوات الصومالية.

وحرصت وزارة الدفاع الأميركية على القول إن الضربة تمت في الإطار الشرعي الذي وافق عليه الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مارس/آذار الماضي، والذي يتيح للقوات الأميركية "توجيه ضربات بشكل شرعي ضد الشباب في منطقة جغرافية محددة تشهد نشاطات معادية، وتقديم الدعم" لشركاء صوماليين.

ولم يشر الرئيس الصومالي ولا البنتاغون إلى سقوط ضحايا.

وكان مسلحو حركة الشباب قد شنوا الخميس الماضي هجوما على قاعدة عسكرية في شمال الصومال وأعلنوا قتل نحو ستين جنديا وإصابة سبعين. لكن مصدرا عسكريا محليا أفاد بمقتل نحو عشرة جنود، لافتا إلى أن المسلحين تكبدوا "خسائر فادحة".

وفي مطلع مايو/أيار الماضي قتل جندي أميركي برصاص سلاح خفيف أثناء هجوم على مسلحين صوماليين، وتبين أن الجندي كان يقدم المشورة للجيش الوطني الصومالي.

وكانت تلك المرة الأولى التي يقتل فيها جندي أميركي في الصومال منذ معركة مقديشو يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول 1993 التي أدت إلى مقتل 18 جنديا أميركيا بعد إسقاط مروحيتين كانوا يستقلونهما.

ووصلت قوات أميركية خاصة إلى الصومال عام 2013 وهي تضم نحو خمسين جنديا حسب البنتاغون، كلفوا بتدريب الجيش الصومالي في حربه ضد حركة الشباب المجاهدين.

المصدر : الجزيرة + وكالات