أبو شاقور: السلاح الإماراتي يقتل الليبيين

تقرير خبراء الأمم المتحدة بشأن تزويد الامارات لقوات حفتر بطائرات وأسلحة1
تقرير خبراء الأمم المتحدة: الإمارات زودت قوات حفتر بطائرات حربية وعمودية (الجزيرة)
قال مصطفى أبو شاقور رئيس الوزراء الليبي الأسبق وعضو مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق شرقي ليبيا، إن السلاح الإماراتي المقدم لقائد ما يعرف بالجيش الوطني الليبي خليفة حفتر يقتل الليبيين.

وأضاف أبو شاقور في تعليق على تقرير خبراء الأمم المتحدة بشأن الوضع في ليبيا نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن التدخل الإماراتي في الشأن الليبي أصبح واضحا من خلال دعم اللواء المتقاعد خليفة حفتر بالسلاح والعتاد.

وتابع "هذا السلاح يستخدم لقتل الليبيين، ويزيد الأزمة الليبية تفاقما"، مشيرا إلى أن التدخل الإماراتي في الشأن الداخلي الليبي بدعم حفتر بالسلاح والعتاد مخالف للحظر على توريد السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا بحسب قرار مجلس الأمن رقم 1973.

كما ذكر أبو شاقورفي تدوينته أن قوات ما يعرف بعملية الكرامة تعتمد فقط على الدعم الخارجي لاستمرار عملياتها بإدارة نجل حفتر.

وبحسب السياسي الليبي فإن تقرير الخبراء الأمميين أكد أن دولة الإمارات العربية المتحدة وبمساعدة السعودية نقلت 195 آلية "بيك آب" قتالية إلى طبرق لصالح حفتر، وأن السلطات السعودية أكدت للجنة الأممية للعقوبات استخدام سفينة تابعة لها لشحن أسلحة من الإمارات إلى طبرق.

وأضاف أن مسؤولا رفيعا في "الجيش الوطني الليبي" لم ينكر اتهامات تهريبهم لعناصر تنظيم الدولة من بنغازي إلى بني وليد.

‪صور جوية لقاعدة الخروبة التي اتهم تقرير خبراء الأمم المتحدة الإمارات بإرسال طائرات إليها لصالح قوات حفتر‬ (الجزيرة)
‪صور جوية لقاعدة الخروبة التي اتهم تقرير خبراء الأمم المتحدة الإمارات بإرسال طائرات إليها لصالح قوات حفتر‬ (الجزيرة)

سجون سرية
وأشار أبو شاقور إلى وجود شهادات تؤكد وجود فرع سري لسجن قرنادة في شحات تتبع منير بلعز وربيع الشريف، وسجون سرية في ضواحي بنغازي تتبع صلاح هويدي ومحمود الورفلي، وجميعهم من الموالين لعملية الكرامة بزعامة حفتر.

كما اتهم القوات المدعومة من دولة الإمارات بارتكاب حالات تعذيب واعتداء جنسي موثقة في قسم الأمن الداخلي بالكويفية شرقي بنغازي، إضافة إلى انتهاكات عديدة منها اعتداءات جسدية طالت صحفيين.

واتهم المسؤول الليبي السابق الجيش الوطني الليبي باحتجاز عشرات الناشطين وأعضاء من مجلس النواب في المنطقة الممتدة من طبرق إلى بن جواد، بهدف تكميم أفواه المعارضة السياسية.

وكانت لجنة العقوبات الخاصة بليبيا في الأمم المتحدة قد أكدت في تقريرها السنوي الأخير، تورط دولة الإمارات في خرق قرار حظر توريد السلاح إلى ليبيا، موضحة أنها زودت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بعتاد عسكري في إطار دعمه في الحرب الأهلية الليبية.

وكشف التقرير عن تزويد الإمارات لحفتر "بطائرات عمودية هجومية من طراز "أم.آي24 بي" بيلاروسية الصنع، و195 آلية بيك آب قتالية"، إضافة إلى طائرات إماراتية من طراز "إير تراكتور".

ونقل التقرير صوراً جوية لمطار الخروبة الذي يعتبر المقر الرئيسي لحفتر في شرق البلاد، إذ عملت الإمارات على تطوير المطار وتوسيعه واتخاذه قاعدة جوية لها.

وبحسب التقرير فإن الصور الجوية أظهرت عدداً من الطائرات الرابضة في ساحة القاعدة، بينما تظهر صور أخرى أعمالا هندسية لتوسيع المدرج وحظيرة الطيران، مما يكشف عن إمكانية استقبال عدد جديد من الطائرات.

وأكد تقرير اللجنة أن "الصور تظهر طائرات ومقاتلات عمودية تم تطويرها من قبل شركات أميركية لصالح دولة الإمارات حصرا"، في دليل يؤكد أنها زودت حفتر بها لدعمه في عملياته القتالية.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي