البرلمان المصري يبدأ مناقشة اتفاقية "تيران وصنافير"

Members of the Egyptian parliament attend the opening session at the main headquarters of Parliament in Cairo, Egypt, January 10, 2016. Egypt's new parliament held its opening session on Sunday, state television reported, more than three years after a court dissolved the old Islamist-dominated chamber. REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE
جلسة البرلمان تشهد مشادات كلامية أثناء المناقشة (رويترز-أرشيف)

بدأت اللجنة التشريعية بمجلس النواب المصري مناقشة اتفاقية "تيران وصنافير" لترسيم الحدود البحرية مع السعودية، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وشهدت الجلسة مشادات كلامية في اليوم الأول لمناقشة الاتفاقية والمقرر لها ثلاثة أيام، حيث اعترض أعضاء التكتل البرلماني المعارض على مناقشة الاتفاقية نظرا لصدور حكم قضائي نهائي ببطلانها.

واتهم رئيس المجلس علي عبد العال الأعضاء المعارضين بالتخطيط لإحداث فوضى، ما استدعى رد النائب أحمد الطنطاوي قائلا "لن نسمح لك بهذا الاتهام".

وقال وزير شؤون مجلس النواب عمر مروان أثناء المناقشة إن الحديث عن صدور أحكام نهائية من القضاء بشأن الاتفاقية "حديث منقوص"، لافتا إلى أنه رغم صدور أحكام قضائية فإن هناك رقابة برلمانية وهي تختلف عن الرقابة القضائية، حسب قوله.

وأضاف مروان -في الاجتماع الذي حضره وزير الخارجية سامح شكري وخبراء من وزارتي الدفاع والخارجية- أن الاتفاقية لها جانب سياسي وآخر فني، وأنها "جرت مع دولة عربية شقيقة لها مكانة خاصة لدى المصريين".

وفرضت السلطات المصرية إجراءات أمنية أكثر تشددا في القاهرة مع بدء المناقشة، وأغلقت قوات الأمن شوارع رئيسية وسط القاهرة في ظل احتجاجات تحذر من التنازل عن الجزيرتين للسعودية.

وأعلنت أحزاب مصرية، منها الدستور والجبهة الوطنية وشخصيات عامة وبرلمانيون، أنهم بصدد الاحتجاج على مناقشة البرلمان للاتفاقية، خصوصا بعد أن حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلانها.

ونقلت رويترز عن مصدر مصري أن الحكومة أرسلت تقريرا أمس السبت لمجلس النواب يقول إن الاتفاقية تنهي فقط سيادة مصر على الجزيرتين ولا تنهي مبررات وضرورات حماية مصر للمنطقة لدواعي الأمن القومي المصري السعودي، مضيفا أن المصريين لن يحتاجوا لتأشيرة للذهاب إلى الجزيرتين في حال إقرار الاتفاقية.

وكان توقيع الاتفاقية قد تم بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أثناء زيارة قام بها ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة العام الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

بثت قناة "مكملين" تسريبا صوتيا لمكالمة هاتفية بين وزير الخارجية المصري سامح شكري والمحامي الشخصي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ويكشف محتوى التسريب تنسيقا بين الطرفين بشأن جزيرتي تيران وصنافير.

بثت قناة “مكملين” تسريبا صوتيا لمكالمة هاتفية بين وزير الخارجية المصري سامح شكري والمحامي الشخصي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ويكشف التسريب تنسيقا بين الطرفين بشأن جزيرتي تيران وصنافير.

Published On 10/2/2017
القضاء الاداري يحكم بمصرية تيران وصنافير

رفض القضاء الإداري المصري طعن الحكومة بخصوص جزيرتيْ تيران وصنافير، وأكد أنهما مصريتان. كما أصدر حكما نهائيا ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة السعودية.

Published On 16/1/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة