ميركل تدعو الأطراف الإقليمية لحل الأزمة الخليجية

Germany's Chancellor Angela Merkel speaks next to Mexico's President Enrique Pena Nieto (not pictured) during a news conference at National Palace in Mexico City, Mexico June 9, 2017. REUTERS/Henry Romero
ميركل تبدي قلقها تجاه الأزمة الخليجية (رويترز)

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن قلقها بشأن الأزمة الخليجية، داعية إلى تكتل جهود الأطراف الإقليمية لحلها.

وقالت ميركل خلال لقائها أمس الجمعة الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو في مكسيكو سيتي "يتعين على كل دول الخليج وإيران وتركيا أيضا العمل معا لإيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي".
 
ونبهت المستشارة الألمانية إلى أنه "سيكون من المستحيل تسوية الأزمة الخليجية ما لم تشارك كل الأطراف الإقليمية"، مشيرة إلى إيران. 

وفي وقت سابق من أمس دعا وزير الخارجية الألماني زاغمار غابرييل إلى رفع الحصار المفروض على قطر، معتبرا إياه أمرا مرفوضا.

وقال غابرييل -خلال مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية القطري- إن ألمانيا ترى في المنطقة كثيرا من الصراعات التي يجب احتواؤها، مؤكدا أن قطر شريك إستراتيجي في مكافحة الإرهاب.
 
وفي بيان صدر عن مكتبه عقب لقائه الوزير القطري أكد غابرييل أن الساعة الآن هي بكل تأكيد لإفساح المجال للجهود الدبلوماسية للبحث بسرعة عن حل سلمي للأزمة الخليجية، ورفع الحصار عن قطر للتوجه بعد ذلك لحل مشكلات المنطقة.

قلق ألماني
وقال الوزير الألماني إن ما يجري في منطقة الخليج منذ أيام أثار قلقا شديدا لدى بلاده والمجتمع الدولي، واعتبر أن الأزمة الخليجية شيء لا يحتاجه العالم في مواجهة معاناة المنطقة من أزمات ضخمة في سوريا واليمن وليبيا.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين قطعت علاقاتها مع قطر هذا الأسبوع، وفرضت عليها حصارا بريا وبحريا وجويا، متهمة إياها بدعم الإرهاب.

وكذلك قطعت مصر والمالديف وموريتانيا ودول أخرى علاقاتها بقطر استجابة لضغوط من الرياض وأبو ظبي.

ولاحقا أصدرت مصر والبحرين والإمارات والسعودية بيانا مشتركا يدرج شخصيات وكيانات في القوائم الإرهابية، ويرى أنها مرتبطة بقطر.

وردت الدوحة على هذا البيان بالقول إن القائمة ضمت صحفيين وغيرهم ممن لا علاقة لهم بقطر، وبعضهم لم يزوروها في أي وقت، وأكد وزير الخارجية القطري أن بلاده "لن تتفاعل مع مثل هذه الاتهامات التي ليس لها أساس".

المصدر : وكالات