قتلى وجرحى في معارك بالشرقاط وتقدم للجيش بالموصل

اشتباكات متواصلة بمحيط مدينة الشرقاط العراقية
القوات العراقية خلال اشتباكات سابقة بمحيط بلدة الشرقاط (الجزيرة)

سقط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين والعسكريين وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية في معارك ببلدة الشرقاط بمحافظة صلاح الدين، في وقت أعلنت القوات العراقية سيطرتها على حي الزنجيلي بالشطر الغربي للموصل.

وقالت مصادر أمنية إن أكثر من ثلاثين عسكريا ومدنيا قتلوا وجرح أربعون آخرون، وذلك عقب صدّ قوات عراقية هجوما لتنظيم الدولة على بلدة الشرقاط، بينما قُتل 12 مقاتلا من التنظيم في المعركة التي انتهت ظهر السبت.

وأكدت مصادر أمنية أن القوات العراقية ما زالت تفرض حظرا للتجول في الشرقاط.  

ومن جانبها، أعلنت قيادة عمليات صلاح الدين أنها أحبطت محاولة تعرض فاشلة نفذها تنظيم الدولة واستهدفت مواقع لقوات عراقية شمال محافظة صلاح الدين وأسفرت عن مقتل عشرات المهاجمين.

وأعلن مصدر أمني بصلاح الدين أن ثلاثة انتحاريين كانوا يستقلون زورقا ويرتدون أحزمة ناسفة حاولوا تفجير سد العظيم بمحافظة ديالى، لكن القوات الأمنية قتلتهم في عرض بحيرة السد.

معارك الموصل
وفي الموصل، أعلن قائد الشرطة الاتحادية رائد جودت أن قواته قتلت 61 قناصا وانتحاريا من تنظيم الدولة خلال معارك استعادة حي الزنجيلي بالجانب الغربي من مدينة الموصل، مضيفا أنه تم تدمير 40 دراجة نارية و27 سلاحا مضادا للطائرات و40 عجلة مفخخة وتفكيك 16 منزلا ملغما.

وفي وقت سابق، قال قائد عمليات نينوى عبد الأمير يار الله إن قوات عسكرية مدعومة بغطاء جوي بدأت عملية واسعة لاستعادة محيط تلعفر تمهيدا لاقتحام المدينة، حيث استعادت سبع قرى بمحاذاة سلسلة جبال عطشانة و"كبدت التنظيم خسائر كبيرة"، كما أعلنت مليشيات الحشد الشعبي سيطرتها على كامل مناطق غرب الموصل باستثناء قضاء تلعفر.

المصدر : الجزيرة + وكالات