انتقاد عراقي لتأخر محاكمة المتسببين بسقوط الموصل

An Iraqi military armoured fighting vehicle (AFV) returns after an assault at the position of the Islamic State militants in western Mosul, Iraq June 5, 2017. REUTERS/Erik De Castro
جانب من المعارك الحالية لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل (رويترز)

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان إنه لمن المؤسف -وبعد مرور ثلاثة أعوام على سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم الدولة الإسلامية– ألا يقدَّم أي من المتسببين بذلك إلى المحاكمة.

وأضاف المرصد في بيان أن المتهمين بسقوط الموصل -وفق بيانات جهاز الادعاء العام- هم ثمانمئة، من بينهم قادة عسكريون وسياسيون.

وأكد المرصد أن إعلان جهاز الادعاء العام بشأن القادة العسكريين الذين تسببوا في سقوط نينوى، يضع القضاء العسكري أمام مسؤولية كبيرة لمحاكمة المتهمين، وعلى الحكومة العراقية عدم السماح بالإفلات من العقاب.

وعبر المرصد عن شكوكه في وجود إرادة سياسية تقف عائقا أمام محاكمات عادلة للمتهمين بسقوط الموصل، واعتبر أن الإفلات من العقاب يمثل جائزة لمرتكبي الانتهاكات والمتسببين في قتل آلاف المدنيين الأبرياء، كما لا يمكن أن يضع العراق في مرحلة استقرار أبدا.

وسقطت مدينة الموصل تحت سيطرة تنظيم الدولة في يونيو/حزيران  2014، وتشن القوات العراقية منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي عملية عسكرية واسعة لاستعادة المدينة.

واستعادت القوات الحكومية النصف الشرقي من المدينة في يناير/كانون الثاني الماضي، ومنذ فبراير/شباط الماضي وهي تقاتل لانتزاع النصف الغربي.

المصدر : الجزيرة