الجيش يتقدم قرب تلعفر ويستعيد حي الزنجيلي بالموصل

Iraqi soldiers take cover on the side of an armoured fighting vehicle (AFV) from Islamic State militants sniper fire in Mosul's al-Zanjili's district, Iraq June 7, 2017. REUTERS/Erik De Castro
جنود عراقيون أثناء معارك حي الزنجيلي بالشطر الغربي للموصل (رويترز)

سيطرت القوات العراقية اليوم السبت على عدة قرى قرب مدينة تلعفر غرب مدينة الموصل شمال العراق، بالتزامن مع إعلانها السيطرة على حي الزنجيلي في الشطر الغربي من المدينة.

وقال قائد عمليات نينوى عبد الأمير يار الله إن قوات عسكرية مدعومة بغطاء جوي بدأت عملية واسعة لاستعادة محيط تلعفر تمهيدا لاقتحام المدينة، حيث استعادت سبع قرى بمحاذاة سلسلة جبال عطشانة و"كبدت التنظيم خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات".

من جهتها أعلنت مليشيا الحشد الشعبي عن فرض سيطرتها على كامل مناطق غرب الموصل باستثناء قضاء تلعفر.

وبموازاة ذلك قال قائد الشرطة الاتحادية رائد جودت إن القوات العراقية استعادت حي الزنجيلي في الشطر الغربي من الموصل، وشرعت في إزالة الألغام والعبوات التي زرعها تنظيم الدولة الإسلامية قبل انسحابه إلى المدينة القديمة، بينما ذكرت مصادر عسكرية أنه لم يتبق سوى جيوب صغيرة بالزنجيلي يتواجد فيها تنظيم الدولة.

وقال شهود عيان إن حي الشفاء ومناطق في شمال المدينة القديمة للموصل، شهدت أمس واحدة من أعنف عمليات القصف المدفعي منذ انطلاق المعارك منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

تطورات أخرى
وفي محافظة صلاح الدين شمال بغداد، أفاد مصدر أمني بانتهاء الهجوم الذي شنه تنظيم الدولة على قضاء الشرقاط ليلا، وخلف 14 قتيلا -بينهم نساء وأطفال- وثمانية جرحى بينهم عناصر في الحشد العشائري، ومقتل 11 عنصرا من تنظيم الدولة وتدمير ثلاث مركبات، كما تم رفع حظر التجوال عن القضاء ظهر اليوم.

وكان التنظيم قد شن الليلة الماضية هجمات على أكثر من محور، ثم ركز هجومه على قرية المسيحلي جنوبي الشرقاط، وتمكن من اقتحامها قبل أن تستعيدها القوات العراقية والحشد العشائري، بحسب مصادر أمنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات