برلمان طبرق يطلب تدخل المغرب لرفع حظر السلاح

جانب من مؤتمر صحفي بالرباط ضم رئيس مجلس النواب الليبي (يمين) ووزير خارجية المغرب (الجزيرة)
جانب من مؤتمر صحفي بالرباط ضم رئيس مجلس النواب الليبي (يمين) ووزير خارجية المغرب (الجزيرة)

طالب رئيس مجلس النواب الليبي بطبرق عقيلة صالح المغرب بالتدخل لرفع حظر السلاح، قائلا إن القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر تحارب الإرهاب في كل أنحاء البلاد.

وأوضح عقيلة صالح اليوم الاثنين أنه طلب مساعدة المغرب لحل القضية الليبية وتدخل الملك محمد السادس لرفع حظر تصدير السلاح عن الجيش الليبي، وهو اسم يطلقه ساسة طبرق على قوات حفتر.

وأضاف صالح أن أطراف الصراع يؤيدون اتفاق الصخيرات لكن هناك بعض النقاط قد يتم الاتفاق على تعديلها واعتمادها من طرف مجلس النواب.

أما وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة فقال إن مصلحة بلاده هي استقرار ووحدة ليبيا والحفاظ على سيادتها.

وأضاف أن المغرب يدعو كافة الأطراف الليبية إلى العمل في إطار من التوافق وتغليب مصلحة شعبهم ووحدة بلدهم.

يأتي ذلك في وقت شدّد فيه وزراء خارجية دول جوار ليبيا خلال اجتماعهم اليوم الاثنين بالعاصمة الجزائرية على ضرورة احترام اتفاق الصخيرات كونه يضمن "حل الأزمة السياسية في البلاد".

كما قال المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر إن الاتفاق السياسي الليبي يبقى الإطار الوحيد للتسوية، وإن أي تعديل على الاتفاق يجب أن يكون بقيادة ليبية من خلال عمليات التفاوض الشاملة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عقدت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي جلسة حضرها 52 عضو من الهيئة، ناقشوا خلالها كيفية تحديد آلية اختيار المقترح الأساسي والمقترحات البديلة من بين سبعة مقترحات قدمت للهيئة.

7/5/2017

وصل وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنجيلينو ألفانو اليوم السبت في زيارة مفاجئة إلى ليبيا، لإجراء مباحثات مع المسؤولين الليبيين، وذلك في إطار “تأكيد الدعم القوي للحوار والمصالحة في البلاد”.

6/5/2017

شدد مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر على ضرورة التنفيذ الصارم للاتفاق السياسي في ليبيا لأنه يمثل وحدة البلاد. وجاءت تصريحات كوبلر عقب مباحثات مع وزير الخارجية السوداني بالخرطوم.

30/4/2017
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة