الجوار الليبي يشدد على احترام اتفاق الصخيرات

الاجتماع الوزاري لدول الجوار الليبي
الاجتماع الوزاري طالب برفع التجميد عن الأرصدة الليبية في البنوك الأجنبية (الجزيرة)

شدّد وزراء خارجية دول جوار ليبيا الاثنين على ضرورة احترام اتفاق الصخيرات؛ كونه يضمن "حل الأزمة"، في حين عبر المبعوث الأممي مارتن كوبلر عن ارتياحه "لاستعداد اللواء المتقاعد خليفة حفتر للتفاوض على أساس الاتفاق السياسي".

ورفض الوزراء -الذي اجتمعوا في الجزائر– أي تدخل عسكري خارجي في ليبيا، وشددوا على ضرورة الحفاظ على المؤسسات الشرعية للدولة واحترام سلطة القانون والحفاظ على وحدة الجيش والشرطة تحت إشراف السلطة المدنية طبقا لأحكام اتفاق الصخيرات.

ورحّب الوزاري في دورته 11 بتوصل أغلبية الأطراف الليبية إلى تحديد التعديلات المراد إدخالها على الاتفاق السياسي، واعتماد بيان تونس حول الاجتماع الثلاثي بين تونس والجزائر ومصر في فبراير/شباط الماضي.

يشار إلى أن مجموعة دول جوار ليبيا تضم كلا من مصر وتونس والجزائر والسودان والنيجر وتشاد.

وطالب وزراء هذه الدول المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بتشكيل حكومة تمثل كافة القوى السياسية الليبية وضرورة انعقاد مجلس النواب لمنح الثقة لهذه الحكومة المقترحة.

وأكد البيان الختامي للاجتماع أن تدخل أي جهة لمكافحة الإرهاب في ليبيا يجب أن يتم بناء على طلب من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني وبالتنسيق معه.

وأعرب المجتمعون عن قلقهم تجاه استمرار أنشطة "المجموعات الإرهابية" في مناطق الجنوب الغربي من ليبيا.

كما دعا البيان إلى رفع التجميد عن الأرصدة الليبية في البنوك الأجنبية وتخصيصها لتلبية احتياجات المواطن.

وطالب بالحفاظ على هياكل ومنشآت إنتاج وتصدير النفط، وأن تظل تحت سلطة المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس.

كما دعا كافة الدول والمنظمات الدولية والإقليمية إلى المساهمة في تسوية النزاع مع الأخذ بعين الاعتبار مقاربة دول الجوار.

كوبلر  قال إن حفتر مستعد للتفاوض على أساس الاتفاق السياسي (الفرنسية)كوبلر قال إن حفتر مستعد للتفاوض على أساس الاتفاق السياسي (الفرنسية)

وجاء في البيان الختامي أن الاجتماع الوزاري القادم سينعقد بطرابلس على أن يحدد تاريخه بالتشاور مع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق.

الإطار الوحيد
من جانبه، قال المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر إن الاتفاق السياسي الليبي يبقى الإطار الوحيد للتسوية، وأن أي تعديل عليه يجب أن يكون بقيادة ليبية من خلال عمليات التفاوض الشاملة.

وعبر كوبلر عن ارتياحه لاستعداد اللواء المتقاعد حفتر للتفاوض على أساس هذا الاتفاق السياسي، "وتشجيع جهود المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني لتعزيز السيطرة على كافة التشكيلات المسلحة بالعاصمة طرابلس".

ومن خلال سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر، اقترح كوبر خارطة سلام في ليبيا، أبرزها الابتعاد عن العنف، وخلق جهاز ومسار أمني موحد من قبل الجهات الأمنية الفاعلة.

وتضمن المقترح العمل على استقرار الوضع الاقتصادي والمالي والتعاون بين المؤسسات المالية والاقتصادية الليبية والمجلس الرئاسي.

كما تناول إدماج المصالحة الوطنية على جميع المستويات، ووقف إطلاق النار، وتحسين الخدمات العامة، وتعاون جيران ليبيا من أجل إعادة الأطراف الفاعلة من السیاسیین والعسکریین إلى طاولة المفاوضات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

طالب عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي في مدينة طبرق، طالب المغرب بالمساعدة في حل القضية الليبية ورفع حظر السلاح عن قوات حفتر التي تقاتل من وصفهم بالإرهابيين في بنغازي وشرق ليبيا. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في الرباط.

طالب رئيس مجلس النواب الليبي بطبرق عقيلة صالح المغرب بالتدخل لرفع حظر السلاح، قائلا إن القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر تحارب الإرهاب في كل أنحاء البلاد.

Published On 8/5/2017
خيارات إدارة ترمب تجاه ليبيا

رفض عدد من المشرعين بمجلس الشيوخ رؤية الرئيس دونالد ترمب لدور واشنطن بليبيا، وحذروا من خطر عدم الاستقرار على مصالح الأمن القومي الأميركي خاصة بعد التدخل الروسي بهذا البلد.

Published On 29/4/2017
A general view of the participants with United Nations' envoy for Libya, Martin Kobler (R), attending the Libya neighbor countries' meeting in Cairo, Egypt, 21 January 2017. The meeting is aimed at finding solutions for the political and economical turmoil in Libya.

رفض وزراء خارجية مجموعة دول جوار ليبيا أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية الليبية، وشددوا على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار ووحدة ليبيا وسيادتها على أراضيها ولحمة شعبها.

Published On 21/1/2017
عبد الرحمن السويحلي / رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا

أعرب رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا عن تفاؤله بحل الأزمة الليبية، وذلك عقب توقيع دول الجوار الثلاث وثيقة لتسوية الأوضاع في ليبيا، وسط ترحيب من أطراف مختلفة.

Published On 23/2/2017
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة