استمرار الخلاف بشأن صياغة مسودة الدستور الليبي

من جلسات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور  الليبي (الجزيرة -أرشيف)
من جلسات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي (الجزيرة -أرشيف)
عقدت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي في مدينة البيضاء شرق ليبيا جلسة حضرها 52 عضوا من الهيئة، ناقشوا خلالها خيارات تحديد آلية اختيار المقترح الأساسي والمقترحات البديلة من بين سبعة مقترحات قدمت اللجنة، وسط خلافات بين أعضاء هذه الهيئة.

وقدّم عدد من الأعضاء ستة مقترحات لتعديل مسودة الدستور، في حين قدّمت لجنة التوافق مقترحا واحدا أثار جدلا في بعض مواده، أبرزها توزيع الثروات الطبيعية، وتوزيع عدد أعضاء مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية)، وشكل العلم والنشيد، ومقر العاصمة.

كما طالب عدد من الأعضاء في جلسة اليوم بإجراء تعديلات على اللائحة الداخلية للهيئة فيما يتعلق بآلية التصويت.

ورفعت جلسة اليوم على أن تستأنف يوم غد الاثنين، حيث من المتوقع أن يحدد المقترح الأساسي لمسودة الدستور ليقدم فيما بعد للاستفتاء، لكن الأعضاء لم يتفقوا بعد على آلية اختيار هذا المقترح، فهو إما أن يكون بالتصويت أو بأولوية التقديم.

وكانت لجنة مكونة من 12 عضوا قدمت مقترحات لتعديل مسودة الدستور حظيت بتوقيع حوالي 9 أعضاء من تلك اللجنة.

وقال مراسل الجزيرة من طرابلس أحمد خليفة إن حجم الخلافات كبير جدا ويتعلق بمواد أساسية في مسودة الدستور المزمع إعلانها خلال الأيام المقبلة.

وأشار إلى أن عمل اللجنة المنتخبة التي بدأت أعمالها قبل ثلاثة أعوام كان مقررا أن تنهي مهامها بعد 120 يوما، لكن الانقسام السياسي والصراع المسلح الذي تشهده البلاد أثر بشكل كبير في عملها، وخلف انقسامات بين أعضائها، قبل أن يجري تشكيل لجنة توافقية لوضع مسودة دستور توافقي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال مراسل الجزيرة إن هيئة صياغة الدستور الليبي أقرت مشروع الدستور بأغلبية الحضور، بينما وسعت واشنطن عقوباتها على معارضي حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج.

عقد أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي جلسة تشاورية بمدينة البيضاء الليبية، وذلك  عقب عودتهم من سلطنة عُمان التي استضافت عاصمتها مسقط عدة جلسات تشاورية للهيئة على مدى الأسابيع الماضية. وقد تغيب أعضاء المنطقة الغربية عن الجلسة. وكان رئيس الهيئة المكلف الجيلاني ارحومة قد دعا إلى مناقشة تعديل اللائحة الداخلية، ووضع جدول زمني للفترة المتبقية […]

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة