الدفعة الثامنة من المهجرين تغادر حي الوعر بحمص

شبكة شام صور مهجري حي الوعر بحمص الدفعة الجديدة اليوم الأحد
صورة بثتها شبكة شام لدفعة سابقة من مهجري الوعر

قال مراسل الجزيرة في حمص إن الحافلات التي تقل مهجري حي الوعر في مدينة حمص خرجت باتجاه نقاط التجمع في مناطق سيطرة النظام السوري، وذلك تمهيدا لنقل الدفعة الثامنة باتجاه ريف حلب الشرقي، في إطار اتفاق حي الوعر الموقع بين المعارضة والنظام وبضمانة روسية.

من جانبها، قالت وكالة سانا للأنباء التابعة للنظام إن خروج الدفعة الثامنة من مسلحي الحي وبعض عائلاتهم بدأ وفق البرنامج المحدد للاتفاق، وذلك بإشراف الهلال الأحمر السوري وقوى الأمن الداخلي والشرطة العسكرية الروسية.

ومن المقرر أن تنقل الحافلات اليوم ألفي شخص من المدنيين والمقاتلين إلى مدينة جرابلس، التي تقع شرق حلب قرب الحدود السورية التركية ويسيطر عليها الجيش الحر، وقد تأخر خروج الحافلات ساعات عدة بسبب بعض الإشكاليات المتعلقة بجوازات السفر والحقائب.

وكانت الدفعة السابعة قد غادرت حي الوعر قبل أسبوع، وضمت أكثر من 2200 شخص بينهم 850 طفلا، وتوجه هؤلاء إلى محافظة إدلب شمالي سوريا.

ويأتي تهجير أهالي حي الوعر بعد حملة عسكرية عنيفة -سورية روسية- في إطار استكمال اتفاق بين المعارضة والنظام السوري وبما سُميت ضمانة من قبل الجانب الروسي.

وبدأ تنفيذ الاتفاق قبل أكثر من شهرين، وسيؤدي لتهجير 12 ألفا من المسلحين وعائلاتهم من آخر معاقل المعارضة المسلحة في مدينة حمص. وتتوقع المعارضة أن يخرج من الحي المذكور نحو 20 ألفا، أي أكثر من 80% من سكان الحي.

ويقضي الاتفاق بخروج المعارضة المسلحة والأهالي الرافضين للتسوية مع النظام من حي الوعر إلى كل من إدلب وريف حلب على دفعات (أسبوعية) حتى آخر راغب في الخروج، وبعدها يتم تسليم الحي للنظام، على أن تحفظ الشرطة العسكرية الروسية أمن الباقين فيه.

المصدر : الجزيرة + وكالات