السودان يفعّل قرار وقف استيراد سلع مصرية

رئيس الوزراء السوداني الفريق بكري حسن صالح ... الجزيرة نت
وجه قرار رئيس مجلس الوزراء بكري حسن صالح اتحاد أصحاب العمل باستيراد السلع مباشرة من منشئها دون عبورها مصر (الجزيرة)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

قرر رئيس مجلس الوزراء السوداني بكرى حسن صالح تفعيل قرار سابق أوصى بحظر دخول السلع المصرية الحيوانية والزراعية ومنتجاتها عبر الموانئ والمعابر الحدودية، الموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر.

كما أوقف القرار استيراد أي تقاوي أو شتلات من مصر، وأوصى بإجراء كافة التحوطات اللازمة للوارد منها، وأمر بإغلاق جميع الحظائر الجمركية أمام أي واردات مصرية أشار إليها القرار.

ووجه القرار اتحاد أصحاب العمل السوداني بالعمل على استيراد السلع مباشرة من منشئها دون عبورها مصر.

وكان السودان قد فرض حظرا شاملا على السلع الزراعية المصرية في مارس/آذار الماضي، توسيعا للحظر الذي كان قد أعلنه في سبتمبر/أيلول 2016 للفواكه والخضروات والأسماك المصرية بسبب مخاوف صحية.

وفي العام الماضي أعلنت وزارة التجارة وقف استيراد الخضار والفاكهة والأسماك من مصر مؤقتا، إلى حين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرات، وذلك ابتداء من العشرين من سبتمبر/أيلول الماضي. وبررت الحظر على السلع المصرية بحرص الوزارة على الحفاظ على صحة وسلامة المواطن بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والصحة العامة.

ودفعت وزارة الصناعة السودانية هي الأخرى بكتاب إلى وزارة التجارة بضرورة منع استيراد "الصلصة والمربى والكاتشب" المصنعة في مصر، وعللت الإجراء بأنها مصنعة من خضروات وفواكه ضارة بالصحة العامة.

 وقالت إنه تقرر منع استيراد الخضروات والفواكه من مصر بعد ثبوت تلوثها بمواد ضارة نتيجة ريها من مصادر مياه ملوثة، وأثارت القرارات السودانية في حينها حفيظة سياسيين ووسائل إعلام مصرية.

لكن وزارة الزراعة المصرية قللت من تأثير الحظر  السوداني بتأكيدها تحقيق زيادة في الصادرات الزراعية لمختلف دول العالم منذ بداية 2017 من 1% إلى 3%، نافية من خلال متحدثها الرسمي حامد عبد الدايم ري المحاصيل الزراعية المصرية بمياه الصرف الصحي.

المصدر : الجزيرة