هجمات لتنظيم الدولة وتعزيزات عسكرية بالرطبة والموصل

Members of the Iraqi Federal Police stand guard during clashes with Islamic State fighters at a frontline in western Mosul, Iraq May 2, 2017. REUTERS/Danish Siddiqui
قوات عراقية بغرب الموصل (رويترز)

شن تنظيم الدولة الإسلامية هجوما في منطقة الرطبة غربي محافظة الأنبار التي تتعرض منذ أيام لهجمات دفعت السلطات لفرض حظر للتجول وإرسال تعزيزات عسكرية للقوات العاملة هناك، كما استهدف التنظيم قوات تحتشد بشمال غرب الموصل وتستعد لاقتحام الأحياء الشمالية للمدينة.

وأفادت مصادر أمنية أن خمسة من أفراد الجيش العراقي -بينهم ضابط- قتلوا في هجوم شنه تنظيم الدولة على مقر للجيش قرب الرطبة، أسفر كذلك عن مقتل ثلاثة من مسلحي التنظيم.

ودخل حظر للتجول فرضته السلطات العراقية في مدينة الرطبة يومه الثاني، وقالت مصادر عسكرية إن كتيبة مدرعة من الجيش وصلت إلى الرطبة لتعزيز القوات الأمنية التي تتعرض لهجمات تنظيم الدولة.

وبثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية تسجيلا مصورا يوثق هجوما شنه التنظيم على موقع للجيش العراقي شرق الرطبة أمس، وأسفر عن مقتل 11 جنديا وإصابة 12.

واعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن تنظيم الدولة يهاجم ببضعة أفراد مواقع للجيش العراقي في غربي الأنبار، وأكد أن التنظيم لم تعد له القدرة على فرض سيطرة على الأرض، وقال إن التنظيم يسعى من خلال هذه الهجمات إلى إعطاء تصور بأنه مازال قويا.

من جانب آخر أعلنت وكالة أعماق أن 12 جنديا عراقيا قتلوا في هجوم لمقاتلي التنظيم على "قوات الرد السريع" الحكومية في حي اليرموك بالجانب الغربي من الموصل.

وكانت مصادر عسكرية عراقية أفادت أن قوات الرد السريع تمركزت في جهة مشيرفة بشمال غربي الموصل استعدادا لبدء عمليات عسكرية في الأحياء الشمالية التي مازالت تحت سيطرة تنظيم الدولة.

وأضافت المصادر أن العملية ستبدأ قريبا من المحور الشمالي الغربي بمشاركة قوات الرد السريع وقوات الفرقة التاسعة لاستعادة الأحياء الشمالية من غربي الموصل.

من جهة أخرى، قال مصدر أمني إن تنظيم الدولة هاجم مواقع للحشد الشعبي قرب منطقة نفط خانة التي تضم منشأة نفطية شمال شرق محافظة ديالى، وأضاف أن قوات الحشد تصدت للهجوم ودمرت عربة عسكرية، فيما وصلت لاحقا تعزيزات من الجيش والشرطة إلى المنطقة.

المصدر : الجزيرة