هجمات لتنظيم الدولة وتعزيزات عسكرية بالرطبة والموصل

Members of the Iraqi Federal Police stand guard during clashes with Islamic State fighters at a frontline in western Mosul, Iraq May 2, 2017. REUTERS/Danish Siddiqui
قوات عراقية بغرب الموصل (رويترز)

شن تنظيم الدولة الإسلامية هجوما في منطقة الرطبة غربي محافظة الأنبار التي تتعرض منذ أيام لهجمات دفعت السلطات لفرض حظر للتجول وإرسال تعزيزات عسكرية للقوات العاملة هناك، كما استهدف التنظيم قوات تحتشد بشمال غرب الموصل وتستعد لاقتحام الأحياء الشمالية للمدينة.

وأفادت مصادر أمنية أن خمسة من أفراد الجيش العراقي -بينهم ضابط- قتلوا في هجوم شنه تنظيم الدولة على مقر للجيش قرب الرطبة، أسفر كذلك عن مقتل ثلاثة من مسلحي التنظيم.

ودخل حظر للتجول فرضته السلطات العراقية في مدينة الرطبة يومه الثاني، وقالت مصادر عسكرية إن كتيبة مدرعة من الجيش وصلت إلى الرطبة لتعزيز القوات الأمنية التي تتعرض لهجمات تنظيم الدولة.

وبثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية تسجيلا مصورا يوثق هجوما شنه التنظيم على موقع للجيش العراقي شرق الرطبة أمس، وأسفر عن مقتل 11 جنديا وإصابة 12.

واعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن تنظيم الدولة يهاجم ببضعة أفراد مواقع للجيش العراقي في غربي الأنبار، وأكد أن التنظيم لم تعد له القدرة على فرض سيطرة على الأرض، وقال إن التنظيم يسعى من خلال هذه الهجمات إلى إعطاء تصور بأنه مازال قويا.

من جانب آخر أعلنت وكالة أعماق أن 12 جنديا عراقيا قتلوا في هجوم لمقاتلي التنظيم على "قوات الرد السريع" الحكومية في حي اليرموك بالجانب الغربي من الموصل.

وكانت مصادر عسكرية عراقية أفادت أن قوات الرد السريع تمركزت في جهة مشيرفة بشمال غربي الموصل استعدادا لبدء عمليات عسكرية في الأحياء الشمالية التي مازالت تحت سيطرة تنظيم الدولة.

وأضافت المصادر أن العملية ستبدأ قريبا من المحور الشمالي الغربي بمشاركة قوات الرد السريع وقوات الفرقة التاسعة لاستعادة الأحياء الشمالية من غربي الموصل.

من جهة أخرى، قال مصدر أمني إن تنظيم الدولة هاجم مواقع للحشد الشعبي قرب منطقة نفط خانة التي تضم منشأة نفطية شمال شرق محافظة ديالى، وأضاف أن قوات الحشد تصدت للهجوم ودمرت عربة عسكرية، فيما وصلت لاحقا تعزيزات من الجيش والشرطة إلى المنطقة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مسلحان من تنظيم الدولة يهاجمون مركزا للقوات الأمنية العراقية غربي الأنبار

قتل أفراد من الجيش والشرطة العراقيين في هجمات لتنظيم الدولة شرقي الرطبة وجنوبي الرمادي بمحافظة الأنبار، بينما شنت المقاتلات العراقية غارات على مواقع للتنظيم في قضاء القائم شمالي المحافظة.

Published On 3/5/2017
Iraqi forces patrol a street as they battle with Islamic State militants, in western Mosul, Iraq May 1, 2017. REUTERS/Suhaib Salem

بينما تستمر القوات العراقية بمعركتها للسيطرة على ما تبقى من الموصل من تنظيم الدولة، أعلنت قيادات أن القوات العراقية على وشك حسم المعركة الذي لن يتجاوز ثلاثة أسابيع.

Published On 3/5/2017
قالت ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية: إن اشتباكات عنيفة اندلعت صباح اليوم مع تنظيم الدولة الإسلامية، في الأحياء الجديدة للطبقة المتاخمة لسد الفرات بريف الرقة الغربي.

قال مسؤول أردني إن عدد الأردنيين الذين تجندهم جماعات متشددة للقتال بسوريا والعراق تراجع لأدنى مستوىاته، مشيرا لوجود نحو 900 أردني يقاتلون حاليا مع تنظيم الدولة وجماعات تابعة للقاعدة.

Published On 2/5/2017
من وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة قالت إنها صورا للدمار الذي أصاب جامع المفتي بعد أن قصفته طائرات أميركية.

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مقتل وإصابة مدنيين في قصف لطائرات أميركية على الجانب الغربي من مدينة الموصل. وفي الأنبار وسامراء أعلن عن قتلى بصفوف القوات العراقية جراء هجمات لتنظيم الدولة.

Published On 2/5/2017
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة