لافروف يدعو من القاهرة للتعاون في محاربة الإرهاب

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (L) sits next to Egypt's Foreign Minister Sameh Shukri during their meeting in Cairo, Egypt May 29, 2017. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
لافروف (يسار) شدد في لقائه مع سامح شكري على ضرورة محاربة ما سماه "هذا الشر" بشكل مشترك (رويترز)

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مصر إلى اتخاذ إجراءات مشتركة ضد الإرهاب، في ضوء الهجمات الأخيرة ضد الأقباط جنوب مصر.

وشدد لافروف -في مستهل لقاء بـ القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري- على ضرورة محاربة ما سماه "هذا الشر" بشكل مشترك.

وكانت الخارجية الروسية قد أكدت أن محادثات وزيري الخارجية والدفاع في القاهرة تتناول الأوضاع في سوريا وليبيا والتعاون العسكري.

وتندرج هذه المحادثات ضمن إطار صيغة "2+2" بين وزيري خارجية ودفاع البلدين، بعد تفعيل الحوار الإستراتيجي بين القاهرة وموسكو لتصبح مصر سادس دولة ترتبط معها روسيا بهذا الإطار من المباحثات الإستراتيجية.

وأكد الوزيران حرص البلدين على استئناف الطيران المباشر بينهما في أقرب فرصة ممكنة، والذي كان قد توقف إثر إسقاط طائرة ركاب روسية في سيناء قبل عامين.

وتطرقت المشاورات لتطورات الأزمة السورية، حيث أعرب شكري عن تقدير بلاده للدور الروسي في إنجاح مسار أستانا، وتطلع القاهرة لأن يؤدي هذا المسار إلى وقف شامل لإطلاق النار. كما بحث الجانبان القضية الفلسطينية والملفين الليبي واليمني.

وقال مراسل الجزيرة بموسكو أنس بن صالح إن مباحثات الطرفين قد تفضي إلى رفع حجم التنسيق العسكري والاستخباري بينهما لمحاربة الإرهاب بالمنطقة. وأوضح أن الجانبين المصري والروسي بحثا أيضا إتمام صفقات سلاح اتفق عليها في وقت سابق.

المصدر : الجزيرة + وكالات