اعتقال نشطاء بالحسيمة بتهم التمويل الخارجي

Moroccans gather during a demonstration in the northern town of Al-Hoceima to protest against injustice and corruption in Al-Hoceima, Morocco, May 18, 2017. REUTERS/Youssef Boudlal
مظاهرة سابقة في مدينة الحسيمة (رويترز)
أعلن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة شمال المغرب اعتقال عشرين ناشطا بتهم تتعلق بـ"استلام أموال من الخارج من أجل المس بوحدة المملكة".

وقال الوكيل العام إن "الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت عشرين شخصا للاشتباه في ارتكابهم جنايات وجنحا تمس بالسلامة الداخلية للدولة، إضافة إلى أفعال أخرى تشكل جرائم بمقتضى القانون".

وذكرت النيابة العامة في بيان أن "المعطيات الأولية أفضت إلى توفر شبهة استلام المشتبه فيهم تحويلات مالية ودعما لوجستيا من الخارج، بغرض القيام بأنشطة من شأنها المساس بوحدة المملكة، وزعزعة ولاء المواطنين للدولة المغربية ولمؤسسات الشعب المغربي، فضلا عن إهانة ومعاداة رموز المملكة في تجمعات عامة".

ووفقا لما أوردته السلطات المغربية فإن الأموال التي يتهم المعتقلون بتلقيها وصلتهم قبل سبعة أشهر، أي منذ انطلاق الحراك الذي تشهده الحسيمة والذي يرفع المشاركون فيه مطالب بتنمية منطقتهم التي يرون أنها مهمشة.

وانطلقت المظاهرات في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي عقب مقتل بائع سمك سحقا داخل شاحنة نفايات حينما كان يحاول استرداد بضاعته التي احتجزتها السلطات.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر محلي قوله إن من بين المعتقلين الناشط محمد جلول الذي أفرج عنه مؤخرا، واعتقل "في شكل عنيف قرب منزله وأمام عائلته".

ولا يزال ناصر زفزافي الذي يقود حركة الاحتجاج هاربا بعدما صدرت مذكرة توقيف بحقه مساء الجمعة عقب تهجمه على إمام مسجد أثناء إلقائه خطبة الجمعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات