نيويورك تايمز: أميركا قتلت 3100 مدني بسوريا والعراق

مدنيو الموصل.. القتل والدفن تحت الأنقاض
العمليات العسكرية للسيطرة على معاقل تنظيم الدولة في الموصل والرقة رفعت عدد القتلى المدنيين (الجزيرة)

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن 3100 مدني على الأقل لقوا مصرعهم إثر الغارات الجوية الأميركية على العراق وسوريا، منذ بدء الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية صيف 2014.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الأميركي يعطي تقديرات منخفضة جدا حينما يقول إن غاراته أسفرت عن مقتل 352 مدنيا فقط.

ونقلت نيويورك تايمز عن تحقيق أجرته منظمة إيروارز غير الحكومية، التي تتخذ من لندن مركزا وتجمع المعلومات المنشورة حول عدد الضحايا المدنيين، أن عدد القتلى المدنيين هو ثمانية أضعاف ما تؤكده الولايات المتحدة.

ووفقا لإحصاءات المنظمة، فإن حصيلة الضحايا من المدنيين الذين قتلوا خلال الربع الأول من عام 2017 ارتفعت بنسبة كبيرة مقارنة بالفترات السابقة.

وأوضحت الصحيفة أن العمليات العسكرية للسيطرة على معاقل تنظيم الدولة كالموصل والرقة لعبت دورا مهمًا في ارتفاع عدد القتلى.

ولفتت إلى أن القادة العسكريين حصلوا على حرية أكبر في اتخاذ قرارات بشأن الغارات الجوية على سوريا والعراق في الأيام الأخيرة من إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، وهو اتجاه تعزز هذا العام تحت إدارة الرئيس دونالد ترمب.

وكانت منظمة إيروارز كشفت -بناء على معلومات من مسؤولين عسكريين أميركيين- أن دول التحالف شنت أكثر من أربعة آلاف غارة جوية مشتركة في العراق وسوريا، نفذت أغلبها بريطانيا وفرنسا وأستراليا وبلجيكا وهولندا.

وذكرت أن الولايات المتحدة ساعدت حلفاءها في التستر على أعداد القتلى المدنيين جراء هذه الغارات، وأن الحلفاء ضغطوا على الولايات المتحدة والتحالف لمنع نشر تفاصيل الضربات.

وألمح التقرير إلى أن أحد عواقب بروتوكول التحالف الجديد للاعتراف بالضحايا المدنيين هو أن الشفافية الأميركية في الحرب ضد تنظيم الدولة قد تتعرض الآن للخطر، وأضاف أن هذه الخطوة ستشكل سابقة لمزيد من التعتيم في عمليات التحالف.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية + وكالة الأناضول