تحذير من نزوح مئتي ألف عراقي من الموصل

Displaced Iraqis wait to move to a safe place as Iraqi forces battle with Islamic State militants, in western Mosul, Iraq May 10, 2017. REUTERS/Suhaib Salem
عراقيون نزحوا بسبب المعارك مع تنظيم الدولة (رويترز)
حذّرت الأمم المتحدة من نزوح نحو مئتي ألف عراقي من مناطق تخضع لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في الجانب الغربي من الموصل، وذلك تزامنا مع مخاوف من اشتداد المعارك ومحاصرة المدنيين.

وعبّر ستيفن أوبراين مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون المساعدات الإنسانية عن قلقه الشديد لسلامة المدنيين العالقين في المناطق التي تخضع لسيطرة التنظيم.

وتقدر الأمم المتحدة عدد النازحين من الموصل بـ760 ألف شخص، كما أنها غير متأكدة من عدد المدنيين الذين لا يزالون في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

ووجهت الحكومة العراقية نداء إلى المدنيين داخل المدينة القديمة والأحياء المجاورة من أجل الرحيل وعبور الجبهة إلى أماكن تحت نفوذ القوات العراقية.

وشدد المساعد الأممي على أن "الذين يختارون ترك منازلهم لطلب المساعدة يجب أن يتمكنوا من القيام بذلك دون أي عراقيل".

وقالت منظمة "أنقذوا الأطفال" في بيان أصدرته "نشعر بقلق عميق من أي دعوات لمغادرة غرب الموصل لأنها ستعني أن المدنيين، خاصة الأطفال، في خطر كبير بأن يحاصروا وسط إطلاق النيران".

ويواجه المدنيون المحاصرون في الموصل وضعا مروعا في ظل ندرة الغذاء والماء وانقطاع الكهرباء وخدمات طبية محدودة.

وأقامت الوكالات التابعة للأمم المتحدة مخيمات بالقرب من الموصل لاستقبال النازحين، وقدرت الصيف الماضي أن يقارب عدد الذين سيرغمون على الرحيل المليون نسمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A military vehicle of Iraqi Rapid Response Forces drives during a battle against Islamic State militants in Mosul, Iraq May 20, 2017. REUTERS/Ari Jalal

دعا الجيش العراقي المدنيين المحاصرين في المدينة القديمة بالموصل وعدد من الأحياء الأخرى التي ما زالت تحت سيطرة تنظيم الدولة، إلى الخروج من منازلهم فورا لفسح المجال أمامه لاستعادتها.

Published On 25/5/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة