ترمب: المشكلة الكورية الشمالية ستحل

ترمب (يمين) مع رئيس الوزراء الياباني خلال لقائهما على هامش مجموعة السبع (رويترز)
ترمب (يمين) مع رئيس الوزراء الياباني خلال لقائهما على هامش مجموعة السبع (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الجمعة في مدينة تاورمينا الإيطالية أن "المشكلة" الكورية الشمالية "سيتم حلها"، وذلك خلال لقاء ثنائي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

وقال ترمب، وهو يجلس بجانب آبي خلال اجتماع ثنائي قبل قمة مجموعة السبع، "الموضوع في ذهننا بشكل كبير، إنها مشكلة كبيرة، إنها مشكلة عالمية وستُحل، عند مرحلة ما ستُحل".

وينظر إلى تنامي التهديد النووي والصاروخي من كوريا الشمالية على أنه تحد أمني كبير لترمب الذي تعهد بمنع بيونغ يانغ من امتلاك القدرة على ضرب الولايات المتحدة بصاروخ نووي، ويقول خبراء إنها لا تستطيع الحصول على هذه القدرة قبل 2020.

وفي سياق متصل، قالت مسؤولة كبيرة بوزارة الخارجية الأميركية اليوم إن الصين أدركت أن وقت التفاوض مع كوريا الشمالية لكبح برنامجها النووي محدود، وأنها مستعدة لفرض عقوبات إضافية.

وقالت سوزان ثورنتون القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي في إفادة صحفية في بكين إن الصين أدركت أن الولايات المتحدة ترى الوضع في كوريا الشمالية مشكلة ملحة "يحكمها الوقت".

وأضافت "لذلك أعتقد بأنهم يعرفون الآن أنه ليس لديهم متسع من الوقت لمحاولة جلب الكوريين الشماليين للطاولة لإقناعهم بتغيير حساباتهم ودفعهم للجلوس على مائدة التفاوض".

تجارب صاروخية
وأجرت كوريا الشمالية عشرات التجارب الصاروخية، كان أحدثها الأحد الماضي، وأجرت تجربتين نوويتين منذ بداية 2016، في تحد لقرارات مجلس الأمن الدولي، وتقول إن برنامجها ضروري للتصدي لأي اعتداء أميركي.

وقالت ثورنتون إن الولايات المتحدة تتطلع للتحدث مع الصين بشأن قرار جديد لمجلس الأمن الدولي يتعلق بإجراءات نوقشت من قبل وتهدف إلى عدم التأخير في الرد على أي تجارب نووية قادمة أو استفزازات أخرى من جانب بيونغ يانغ.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي قال الأربعاء الماضي إنه لا يحق لأحد نشر الفوضى في شبه الجزيرة الكورية، وذلك بعد يوم من دعوة وجهتها الصين لتنفيذ عقوبات الأمم المتحدة بالكامل وللحوار.

وتباهت كوريا الشمالية بخططها لتطوير صاروخ قادر على ضرب الولايات المتحدة وتجاهلت دعوات لوقف برامج الأسلحة حتى من حليفتها الصين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكدت كوريا الشمالية اليوم أنها أجرت تجربة ناجحة بإطلاقها صاروخا بالستيا متوسط المدى، في وقت يستعد فيه مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة غدا لمناقشة التجارب الصاروخية التي تجريها بيونغ يانغ.

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة