تحذير من تزايد أعداد مقتحمي الأقصى

حذر المدير العام لأوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب التميمي من تزايد أعداد اليهود الذين اقتحموا المسجد الأقصى منذ صباح اليوم الأربعاء، بينما أدانت الحكومة الأردنية بشدة تلك الاقتحامات.

وقال الخطيب في تصريح للجزيرة إن عدد المقتحمين زاد على 400، وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى.

من جهته، قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني إن بلاده "تدين بشدة الاعتداء الإسرائيلي السافر بتمكين المتطرفين اليهود من اقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف بما يمثله ذلك من انتهاك لحرمة المكان وإيذاء لمشاعر المسلمين في شتى أنحاء العالم".

وأوضح المومني أن الأردن يحمل الحكومة الإسرائيلية "باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال مسؤولية المساس بالمسجد الأقصى المبارك وتشجيع مئات المستوطنين على تدنيس ساحاته ومسؤولية عدم إيقاف دعوات بعض أعضاء الحكومة والكنيست التحريضية التي أدت إلى اقتحامات المتطرفين.

بدورها، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان إن أكثر من 700 مستوطن اقتحموا الأقصى منذ صباح اليوم تحت حراسة كبيرة من الشرطة الإسرائيلية.

وأضافت أن المستوطنين المتطرفين قاموا بتصرفات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى وأثناء خروجهم من باب السلسلة.

وكانت قوات الاحتلال قد دفعت منذ فجر اليوم بقوات كبيرة إلى المدينة، لحماية مسيرات استفزازية في إطار إحياء الإسرائيليين الذكرى السنوية الخمسين حسب التقويم العبري لاحتلال القدس.

وأكدت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري اعتقال عدد من حرس المسجد الأقصى بتهمة "محاولة الاعتداء" على مجموعة من المستوطنين اليهود في باحات المسجد.

المصدر : الجزيرة + وكالات