مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بذكرى احتلال القدس

اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى/مصدر الصور: دائرة الأوقاف الإسلامية
جانب من اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى (الأوقاف الإسلامية)

اقتحم مئات المستوطنين اليهود المسجد الأقصى صباح اليوم الأربعاء بالتزامن مع ذكرى مرور 50 عاما على احتلال إسرائيل مدينة القدس الشرقية، في وقت حذر مدير أوقاف القدس من تزايد أعداد المقتحمين.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان لها إن أكثر من 700 مستوطن اقتحموا الأقصى منذ صباح اليوم تحت حراسة كبيرة من الشرطة الإسرائيلية.

وأضافت "جرت أعمال استفزازية من قبل المستوطنين المتطرفين داخل باحات المسجد الأقصى وأثناء خروجهم من باب السلسلة".

ويقتحم المستوطنون المسجد من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد، والذي تسيطر عليه الشرطة الإسرائيلية، بمرافقة عناصرها.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، أن الاقتحامات جرت على شكل مجموعات من 50 شخصا، مضيفة أن الاقتحامات تستمر حتى ما قبل صلاة الظهر ثم تتواصل لساعتين بعد صلاة الظهر.

وكانت جماعات يهودية متطرفة دعت إلى اقتحام المسجد بأعداد كبيرة بمناسبة مرور 50 عاما على احتلال إسرائيل القدس الشرقية عام 1967 الذي يصادف اليوم بالتقويم العبري.

واعتاد المستوطنون اقتحام باحات الأقصى في أكثر من مناسبة بحماية الشرطة الإسرائيلية لهم، وفي أبريل/نيسان الماضي اقتحمت مجموعة من المستوطنين والمتطرفين اليهود باحات المسجد الأقصى تحت حماية قوات شرطة الاحتلال.

وجاء هذا الاقتحام تلبية لدعوة عدة منظمات يهودية متطرفة إلى تكثيف اقتحامات اليهود للمسجد الأقصى بمناسبة عيد الفصح اليهودي، وحثت الجماعات اليهود على تقديم قرابين من الذبائح عند القصور الأموية الملاصقة للمسجد الأقصى، والتي تعتبر جزءا من أراضي دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للإدارة الأردنية.

وحذر مدير الأوقاف في المسجد الأقصى والقدس الشيخ عزام الخطيب من تزايد أعداد اليهود الذين اقتحموا الحرم القدسي منذ صباح اليوم. وقال في تصريح للجزيرة إن العدد بلغ أكثر من أربعمئة مقتحم حتى الآن وذلك وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى.

 

وكانت قوات الاحتلال قد دفعت منذ فجر اليوم بقوات كبيرة إلى المدينة وذلك لحماية مسيرات استفزازية من المتوقع أن تنطلق بعد الظهر اليوم في إطار إحياء الإسرائيليين الذكرى السنوية الخمسين لاحتلال القدس وضمها حسب التقويم العبري.

المصدر : وكالات