دي ميستورا: واثقون بجولة مفاوضات سورية في يونيو

United Nations Special Envoy for Syria Staffan de Mistura attends a news conference ahead of Intra Syria talks at the U.N. in Geneva, Switzerland, May 15, 2017. REUTERS/Denis Balibouse
دي ميستورا يحضر مؤتمرا صحفيا بشأن المفاوضات السورية في جنيف 15 مايو/أيار الجاري (رويترز)

عبّر مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا أمس الاثنين عن ثقته التامة بإمكانية انعقاد جولة سابعة من محادثات السلام السورية في يونيو/حزيران القادم في جنيف.

وقال في تقريره إلى مجلس الأمن الدولي عن الجولة السادسة التي انتهت الجمعة إن "جميع الأطراف أبدت تقبلا لفكرة أن تدعو الأمم المتحدة إلى جولة سابعة نأمل بانعقادها في يونيو/حزيران".

وعقدت جولة سادسة من محادثات السلام السورية برعاية الأمم المتحدة وانتهت الجمعة دون تقدم حقيقي.

وتخلل الجولة أربعة أيام من المحادثات غير المباشرة في جنيف بين وفد دمشق برئاسة سفير النظام لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري وبين الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة.

وتمثّل التقدم الوحيد الملموس فقط في محادثات أجراها مسؤولون في الأمم المتحدة مع خبراء حكوميين من جهة، والمعارضة من جهة أخرى، لمعالجة "القضايا القانونية والدستورية".

وأضاف دي ميستورا "للمرة الأولى حصلنا على موافقة جميع الأطراف ليناقشوا معنا على مستوى الخبراء"، مشيرا إلى "مرحلة جديدة في الإعداد لمفاوضات حقيقية".

وكرر في هذا الصدد أن اجتماعات الخبراء "لم يكن هدفها أن تحل محل المفاوضات الرسمية"، وأن الأمم المتحدة "لا تسعى إلى صياغة دستور سوري جديد في جنيف".

وقال "لم نفعل سوى التمهيد للحظة التي سيقوم فيها السوريون بذلك".

يشار إلى أنه تم عقد ست جولات من المحادثات غير المباشرة منذ 2016 في جنيف بدعوة من دي ميستورا، من دون أن تتوصل إلى وسيلة لإنهاء النزاع.

وخلال أكثر من ست سنوات منذ اندلاع احتجاجات شعبية حولها قمع النظام السوري لنزاع مسلح قتل أكثر من 320 ألف شخص، كما نزح أكثر من نصف السوريين من منازلهم إضافة إلى تدمير الاقتصاد والبنى التحتية للبلاد.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

epa05974793 Syria's main opposition High Negotiations Committee (HNC) leader Nasr al-Hariri, briefs to the media during a press conference after a round of negotiations with UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria Staffan de Mistura (not pictured), at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, 19 May 2017. EPA/MARTIAL TREZZINI

اختتمت الجمعة الجولة السادسة من مفاوضات جنيف بشأن الأزمة السورية، باجتماعات منفصلة بين طرفي المفاوضات والمبعوث الدولي ستفان دي ميستورا، بينما طالبت المعارضة بدعم دولي لمحاسبة إيران وإخراجها من سوريا.

Published On 19/5/2017
بحث وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف مع المبعوث الدولي ستفان دي ميستورا الآليات الدستورية خلال المرحلة الانتقالية

بحث وفد المعارضة السورية مع دي ميستورا بجنيف الآليات الدستورية خلال المرحلة الانتقالية، ومن المقرر عقد جلسة أخرى مساء اليوم لبحث الحكم الانتقالي، وذلك بعد لقاء المبعوث الدولي وفد النظام.

Published On 18/5/2017
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة