ضحايا بانفجار مخزن للذخيرة بدارفور

A military convoy of government forces passes a woman on a donkey, on their way to Tabit village in North Darfur November 20, 2014. The joint peacekeeping mission in the region known as UNAMID has been trying to gain access to visit Tabit since earlier this month to investigate media reports of an alleged mass rape of 200 women and girls in Tabit. Special Prosecutor for Crimes in Darfur Yasir Ahmed Mohamed and his team, accompanied by the military convoy, began initial investigations into the allegations on Wednesday. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: CIVIL UNREST CRIME LAW MILITARY)
قوات سودانية في طريقها نحو شمال دارفور في العشرين من نوفمبر/تشرين الثاني 2014 (رويترز)

أدى انفجار مخزن للذخيرة يتبع للجيش السوداني بمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور إلى سقوط عدد من الضحايا.

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني أحمد الشامي، في تصريحات صحفية، إنه "على إثر تماس كهربائي انفجر مخزن للذخيرة يتبع للقوات المسلحة السودانية بمدينة نيالا، ويجري احتواء الانفجار والحريق وحصر الخسائر".

وفي الوقت الذي اكتفى فيه بيان الجيش بهذه المعلومات، أكد مصدر طبي بمستشفى نيالا لوكالة الصحافة الفرنسية أن الانفجار أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 67 بعضهم بجراح خطيرة، مشيرا إلى أن بعض الإصابات وقعت بسبب قذائف سقطت على منازل إثر انفجار المخزن.    

ويأتي الانفجار غداة اشتباكات دارت في مناطق تقع جنوب نيالا بين القوات الحكومية ومتمردين بعد أشهر من الهدوء ساد الإقليم المضطرب منذ عام 2003.

وقد دارت معارك بين قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني ومجموعتين من الحركات المسلحة في دارفور، أسفرت عن مقتل عدد من قوات جيش تحرير السودان المسلح في دارفور بزعامة مني أركو مناوي، بينهم جمعة مندي القائد العام لقوات مناوي، حسب قائد قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني محمد حمدان دقلو.

واندلع القتال في دارفور عندما انتفضت مجموعات من أقليات أفريقية ضد حكومة الخرطوم التي تساندها المجموعات العربية في عام 2003. وردا على ذلك أطلق الرئيس السوداني عمر البشير حملة عسكرية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية