ولد الشيخ أحمد بصنعاء لمقابلة الحوثيين

ولد الشيخ يتحدث للصحفيين لدى وصوله صنعاء (رويترز)
ولد الشيخ يتحدث للصحفيين لدى وصوله صنعاء (رويترز)
وصل مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى صنعاء للاجتماع بممثلين عن جماعة الحوثي وجناح الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في حزب المؤتمر الشعبي العام.

ولدى وصوله مطار صنعاء، قال ولد الشيخ للصحفيين إنه ينوي مناقشة توفير ممر إنساني لميناء الحديدة (غربي البلاد) عند ساحل البحر الأحمر الخاضع لسيطرة الحوثيين وأنصار صالح ومنع مهاجمته.

وقالت مصادر محلية إن عشرات من أنصار الحوثيين تجمعوا عند مطار صنعاء ورشقوا موكب المبعوث الأممي بقناني الماء الفارغة، وأن جنودا أطلقوا النار في الهواء لإفساح الطريق للموكب.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن مرافقي ولد الشيخ هم من أطلقوا النار في الهواء لتفريق متظاهرين كانوا يحتجون على زيارته.

واستبقت وصولَ المبعوث الأممي تصريحات أدلى بها المتحدث باسم جماعة الحوثيين محمد عبد السلام، حيث قال إن استمرار اللقاءات مع الأمم المتحدة باتت جزءا من العبث، وأضاف أن الأمم المتحدة تغطي على ما أسماها "جرائم العدوان العسكرية والاقتصادية والإنسانية".

وأضاف في منشور على صفحته بموقع فيسبوك "تجربتنا الطويلة مع الأمم المتحدة أثبتت أنها غير قادرة على فعل شيء وإنما تتحرك إذا رغبت قوى العدوان منها التحرك كلما زاد الضغط الشعبي الدولي والإقليمي عليهم لإيهام العالم أن ثمة عملية تفاوض سياسية قائمة". 

وكان ولد الشيخ التقى الأسبوع الماضي مسؤولين حكوميين في الرياض، وتسربت حينها معلومات عن أنه يحمل نسخة معدلة من خارطة الطريق الأممية تنص على انسحاب الحوثيين من محافظة الحديدة ومينائها الإستراتيجي (غرب البلاد) بدلا عن صنعاء، مقابل وقف التحالف العربي عملياته العسكرية غربي اليمن.

كما تسربت معلومات عن أن المبعوث الدولي يسعى لإبرام هدنة قبيل حلول شهر رمضان المبارك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة