قمة خليجية تشاورية تسبق لقاء ترمب

القمة الخليجية يالتشاوية بحضور الرئيس الأمريكي
القمة التشاورية الخليجية تستبق قمتين خليجية وأخرى عربية إسلامية مع ترمب (الجزيرة)

عقدت في الرياض صباح اليوم الأحد أعمال القمة التشاورية الخليجية التي تسبق القمة الخليجية-الأميركية بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وبرئاسة ولي العهد محمد بن نايف.

وتسبق هذه القمة أعمال القمة الخليجية-الأميركية التي ستبحث السياسات المشتركة والتعاون بشأن مسائل إقليمية، أبرزها السياسات الإيرانية والوضع في اليمن وسوريا والشرق الأوسط.

وفي تصريحات سابقة قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن هذه القمة تأتي مكملة لقمتين سابقتين حققتا نجاحا كبيرا استنادا لنتائجهما التي أظهرت توافقا كبيرا، حسب وصفه، متطلعا لتتويج هذا النجاح بمخرجات هذه القمة الثالثة التي تحتضنها الرياض مرة أخرى.

وتسبق القمة الخليجية لقاءات ومحادثات ثنائية، فقد اجتمع ترمب صباح اليوم بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، ويجتمع لاحقا مع كل من أمير الكويت صباح الأحمد الصباح ونائب رئيس الوزراء في سلطنة عمان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقالت مراسلة الجزيرة في الرياض وجد وقفي إن هذا اليوم سيكون مليئا وحافلا باللقاءات التي بدأت مبكرة، مشيرة إلى أن الرئيس الأميركي سيتوجه بعد ذلك إلى قصر المؤتمرات لحضور فعاليات القمة الخليجية الأميركية.

وبينت أنه فور وصول ترمب إلى قصر المؤتمرات ستكون هناك مصافحة بين الزعماء وفرصة لالتقاط الصور التذكارية، ثم يتوجه الزعماء إلى الداخل بحدود الساعة الـ11 صباحا بالتوقيت المحلي (8 بتوقيت غرينتش) لعقد القمة المغلقة.

من جهته، قال مراسل الجزيرة بدر الربيعان إن هذه القمة ستبحث ملفات متعددة، منها الجانب الدفاعي والأمني وملفات مكافحة الإرهاب تعزيز التعاون الأميركي الخليجي.

المصدر : الجزيرة + وكالات