هادي: لن نسمح بتقسيم اليمن إلى دويلات

أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على وحدة بلاده، وقال إنه لن يسمح بتقسيم اليمن إلى دويلات، وذلك بعد ساعات من مظاهرات في عدن لأنصار انفصال الجنوب الذين يؤيدون ما يعرف بالمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال هادي في خطاب بمناسبة العيد الوطني، إنه لن يسمح بتقسيم اليمن إلى دويلات وفقاً لرغبات "مشبوهة" حسب وصفه، مؤكدا أن اليمن الاتحادي خيار اليمنيين ولن تستطيع أي قوة أن تنتزعه منهم.

وأضاف أنه لن يسمح لما وصفها "بالكيانات الهشة" أن تفرض نفسها تحت أي مسمى، أو أن تدعي تمثيل البلاد بغير حق، أو أن "تمارس العمالة والارتزاق باسم الشعب اليمني وأوجاعه وآلامه".

وقال الرئيس اليمني إنه لن يتم السماح لأي جهة بصرف انتباه اليمنيين عن معركتهم الكبرى ضد ما وصفها بقوى التمرد والانقلاب والإرهاب ومشاريع التفرقة.

وكان الآلاف من أنصار انفصال الجنوب قد تظاهروا في مدينة عدن -العاصمة المؤقتة للبلاد- بدعوة من الحراك الجنوبي، ورفعوا لافتات كتب عليها "هدفنا الاستقلال" و"المجلس الانتقالي الجنوبي يمثلنا"، في إشارة إلى سلطة موازية أعلنها أخيرا مسؤولون محليون لإدارة شؤون الجنوب.

وكان محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي الذي أقاله الرئيس هادي نهاية أبريل/نيسان الماضي، قد أعلن يوم 11 مايو/أيار الجاري تشكيل مجلس انتقالي في الجنوب برئاسته "لإدارة شؤون المحافظات الجنوبية وتمثيلها داخل وخارج" البلاد، وهو ما أدانته حكومة هادي.

وفي بيان صدر في ختام المظاهرات، أكد المجلس الانتقالي "التزامه بأهداف ثورة شعب الجنوب العربي ومقاومته الوطنية المتمثلة في استكمال مهام التحرير والاستقلال وبناء دولته الفدرالية المستقلة الكاملة السيادة".

وأضاف البيان أن المجلس الانتقالي الجنوبي "استحقاق وطني جنوبي أملته ضرورة أن يكون للجنوب قيادة وطنية واحدة تمثل إرادة شعبه وقضيته".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

احتشد أنصار الحراك الجنوبي في عدن قادمين من محافظات جنوبية، وطالبوا بالإعلان عن قيادة سياسية جنوبية برئاسة المحافظ المقال عيدروس الزبيدي، كما نظم أنصار الرئيس هادي مسيرات مماثلة تأييدا للإقالة.

جددت قبائل مدن وادي وصحراء محافظة حضرموت شرقي اليمن تأييدها الكامل للقيادة الشرعية، ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي، وتمسكها بالدولة الاتحادية التي أقرتها نتائج مؤتمر الحوار الوطني.

نفت قيادات جنوبية يمنية علاقتها بما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي الذي أعلن تشكيله قبل يومين محافظ عدن المقال عيدروس الزبيدي، وأكدت دعمها للحكومة الشرعية الممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي.

نفى محافظ سقطرى اليمنية سالم عبد الله السقطري علاقته بما يسمى "المجلس الانتقالي" المشكل في جنوبي اليمن، وأعلن تأكيد وقوفه إلى جانب الشرعية الدستورية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة