قوات النظام تسيطر على كامل مدينة حمص

 عدد الخارجين من الحي في الدفعة الأخيرة يبلغ نحو ستة آلاف مدني (الجزيرة)
عدد الخارجين من الحي في الدفعة الأخيرة يبلغ نحو ستة آلاف مدني (الجزيرة)

قال مراسل الجزيرة إن الدفعة الأخيرة من مهجري الوعر في حمص خرجت من الحي باتجاه مدينتي جرابلس وإدلب شمالي سوريا اللتين تسيطر عليهما المعارضة، لتصبح كامل مدينة حمص تحت سيطرة قوات النظام السوري.
 
وذكر المراسل أن عدد الخارجين من الحي في الدفعة الأخيرة يبلغ نحو ستة آلاف مدني، بينهم مقاتلون تابعون للمعارضة، ويشكلون مع المهجرين في وقت سابق قرابة العشرين ألفا، أي ما نسبته 75% من سكان الحي، حيث فضل آخرون البقاء فيه بعد تعهد النظام بعدم اعتقالهم وإدارة أمور حيّهم مع شرطة روسية دخلت الحي في وقت سابق.
 
وكانت الشرطة الروسية بدأت رسميا في تسلم المواقع التي انسحب منها مقاتلو المعارضة في حي الوعر، تزامنا مع بداية خروج الدفعة الـ11 والأخيرة من مسلحين ومدنيين من الحي.

وأكد مصدر في لجنة التفاوض عن سكان حي الوعر للجزيرة نت أن الشرطة العسكرية الروسية ستمنع قوات النظام -بما فيها الشرطة السورية- من دخول حي الوعر لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

ويأتي إجلاء الدفعة الأخيرة بعد نحو شهرين من التوصل الى اتفاق بين النظام السوري ومقاتلي المعارضة برعاية روسيا، يقضي بإجلاء آلاف المقاتلين والمدنيين الراغبين من حي الوعر على دفعات خلال فترة أقصاها شهران.
    

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

بدأت الدفعة العاشرة من مهجري حي الوعر بحمص بالخروج لإدلب، وذلك في إطار الاتفاق الذي توصلت إليه المعارضة والنظام برعاية روسية، ويقضي بخروج مقاتلي المعارضة وعائلاتهم ومن يرغب من الأهالي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة