المعارضة تطرح عشرات الأسئلة بشأن آلية دي ميستورا

Syria's main opposition High Negotiations Committee (HNC) leader Nasr al-Hariri shakes hands with UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria Staffan de Mistura, right, prior a round of negotiation, during the Intra Syria talks, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, Tuesday, May 16, 2017. REUTERS/Salvatore Di Nolfi/Pool
دي ميستورا يستقبل وفد المعارضة أمس في جنيف (رويترز)

أنهى وفد المعارضة السورية بجنيف مشاوراته بشأن مقترحات المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وأعدّ مذكرة تتضمن أسئلة بشأنها، كما أبدى الوفد مخاوفه من "تأثر" المبعوث بالطرح الروسي، وقال إنه سيقدم وثيقتين عن وضع المعتقلين ورفض الدور الإيراني.

وأفاد مراسل الجزيرة في جنيف بأن وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف أنهى مشاوراته بشأن الاقتراح الذي قدمه دي ميستورا لأطراف المفاوضات السورية ويتعلق بتشكيل آلية استشارية بشأن القضايا الدستورية والقانونية خلال المرحلة الانتقالية.

وأضاف المراسل أن وفد المعارضة أعدّ مذكرة تتضمن عشرات الأسئلة الاستفسارية عن عدد من النقاط التي تضمنها اقتراح دي ميستورا، ولا سيما ما يتعلق بتنظيم الآلية الاستشارية لمؤتمر للحوار الوطني، وهو ما تخشى المعارضة أن يؤدي إلى تقويض مجمل العملية السياسية.

وفي تصريح للجزيرة، عبّر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات رياض نعسان آغا عن خشيته أن يكون دي ميستورا متأثرا بالطرح الروسي، وقال مراسل الجزيرة رائد فقيه إن المعارضة ترى أن الآلية التي اقترحها المبعوث تتضمن "ألغاما سياسية" وتحتاج إلى توضيحات، إذ تقترح الآلية إيجاد حل سياسي للأزمة السورية عن طريق وضع دستور جديد للبلاد. 

وأكد نعسان آغا أن وفد المعارضة سيقدم قبل نهاية الجولة السادسة من المفاوضات وثيقتين للمبعوث الدولي، تتعلق الأولى بوضع المعتقلين في سجون النظام، أما الثانية فتتعلق برفض المعارضة أي دور لإيران في سوريا.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن وفد المعارضة سيلتقي غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي مساء اليوم، في وقت يُنتظر أن يقدم وفد النظام رده على مقترحات دي ميستورا.

وحصلت الجزيرة على وثيقة تخص الآلية التشاورية المقترحة، التي تنص على ضمان غياب أي فراغ دستوري أو قانوني في أي مرحلة انتقالية، وأن يترأس الآلية مكتب المبعوث الدولي مستعينا بخبراء، إضافة إلى خبراء قانونيين تسميهم الحكومة والمعارضة المشاركتان في مباحثات جنيف.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Syria's main opposition High Negotiations Committee (HNC) leader Naser al-Hariri and UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria Staffan de Mistura attend a round of negotiation, during the Intra Syria talks, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland May 16, 2017. REUTERS/Salvatore Di Nolfi/Pool

ينتظر أن يقدّم وفدا النظام والمعارضة السوريين بمفاوضات جنيف اليوم ردهما بشأن الآلية الاستشارية التي اقترحتها الأمم المتحدة للمرحلة الانتقالية، وقالت المعارضة إنها ستدفع بملف جرائم النظام في سجن صيدنايا.

Published On 17/5/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة