البرلمان اللبناني يؤجل مناقشة قانون جديد للانتخابات

أجل رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري عقد الجلسة البرلمانية المخصصة لمناقشة قانون جديد للانتخابات إلى 29 من الشهر الحالي، كما أعلنت رئاسة البرلمان أن خروج اقتراح تأسيس مجلس للشيوخ من التداول بحلول منتصف الشهر الجاري لا يعني أن الأجواء غير إيجابية.

وقرر بري تأجيل الجلسة بعد عودة صلاحيات البرلمان التي كان رئيس الجمهورية ميشال عون قد عطلها شهرا كاملا، حيث تنتهي صلاحية البرلمان في 20 يونيو/حزيران المقبل، لكن الاتصالات السياسية تواصلت للتوافق بشأن عدد من مقترحات القوانين الانتخابية التي تقدمت بها قوى سياسية مختلفة.

وأعلنت رئاسة مجلس النواب أن خروج اقتراح إعادة تأسيس مجلس الشيوخ من التداول بحلول 15 من الشهر الجاري لا يعني أن الأجواء ليست إيجابية مع كل الفرقاء، ولا سيما أن النسبية هي موضوع البحث القائم، علما بأن مجلس الشيوخ الذي كان يشكل الغرفة الثانية من البرلمان قد ألغي منذ عام 1927.

وتعقد الجلسة المقبلة لمجلس النواب قبل يومين من انتهاء العقد العادي للمجلس بنهاية هذا الشهر، وإذا لم يتم التوصل إلى قانون جديد قبل ذلك فإن من المتوقع أن يوقع عون مرسوما يقضي بفتح دورة استثنائية لمدة شهر لحث المجلس على إقرار قانون جديد للانتخابات قبل انتهاء ولاية المجلس.

المصدر : الجزيرة + وكالات