المحافظون يحشدون لدعم رئيسي بانتخابات إيران

ينظم التيار المحافظ في إيران تجمعا شعبيا يوصف بأنه الأكبر لمرشح التيار /إبراهيم رئيسي/
المؤتمر الشعبي لدعم رئيسي في الانتخابات الإيرانية يوصف بأنه الأكبر (الجزيرة)

ينظم التيار المحافظ في إيران تجمعا شعبيا وصف بأنه الأكبر لمرشح التيار إبراهيم رئيسي للانتخابات الرئاسية التي ستُجرى يوم الجمعة المقبل.

ويحضر المؤتمر المرشح المحافظ محمد باقر قاليباف الذي أعلن أمس الاثنين انسحابه من السباق الرئاسي لصالح رئيسي، ومن المقرر أن يعلن دعمه الكامل له.

ويرى مراقبون أن انسحاب قاليباف سيجعل المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي المنافس الأبرز لمرشح التيار الإصلاحي الرئيس الحالي حسن روحاني.

وقال قاليباف -الذي يعد أحد ستة مرشحين للانتخابات الرئاسية- في بيان له إنه انسحب لصالح رئيسي دفاعا عن جبهة الثورة وقيمها، وفق تعبيره.

وعقب انسحاب قاليباف لم يبق سوى رئيسي ومصطفى مير سليم مرشحين عن جناح المحافظين لخوض الانتخابات الرئاسية.

وفي تطور آخر، أوردت وكالة الصحافة الفرنسية أن إسحاق جهانغيري المرشح الإصلاحي النائب الأول للرئيس أعلن انسحابه أيضا من السباق، ودعا إلى التصويت لصالح روحاني.

وكان المعارض البارز مهدي كروبي والرئيس الأسبق محمد خاتمي قد أعلنا دعمهما للرئيس روحاني، ودعا خاتمي إلى التصويت "من أجل قوة إيران والعزلة الوطنية وحرية التفكير والمنطق والحوار".

ويخوض روحاني الانتخابات في 19 مايو/أيار الجاري سعيا للفوز بولاية ثانية، على أن تجرى جولة إعادة بعد ذلك بأسبوع إذا لم يفز أي مرشح بأكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مناظرة ثانية لمرشحي الرئاسة الإيرانية

هيمنت القضايا المحلية المتعلقة بالحقوق المدنية لمختلف القوميات والأقليات الدينية بإيران، إضافة للاتفاق النووي، على المناظرة الثانية بين المرشحين الستة للانتخابات الرئاسية المقررة في 19 من الشهر الحالي.

Published On 5/5/2017
In this undated photo released by office of former Iranian President Mohammad Khatami, Mohammad Khatami, watches a video on his laptop, at his office, in Tehran, Iran. Many reformists are expected to sit out the June 14 voting in a silent protest over the crackdowns that have left them leaderless and demoralized. Others unwilling to boycott the election are rallying around a last-ditch call for help to Khatami, who is seen increasingly as their only credible hope at the ballot box.

أعلن الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي دعمه للرئيس حسن روحاني بالانتخابات الرئاسية المقررة الجمعة المقبل ودعا في تسجيل مصور نشره موقع “خاتمي ميديا” الشعب الإيراني للمشاركة بكثافة والتصويت له.

Published On 14/5/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة