البرلمان اللبناني يؤجل مناقشة قانون جديد للانتخابات

أجل رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري عقد الجلسة البرلمانية المخصصة لمناقشة قانون جديد للانتخابات إلى 29 من الشهر الحالي، كما أعلنت رئاسة البرلمان أن خروج اقتراح تأسيس مجلس للشيوخ من التداول بحلول منتصف الشهر الجاري لا يعني أن الأجواء غير إيجابية.

وقرر بري تأجيل الجلسة بعد عودة صلاحيات البرلمان التي كان رئيس الجمهورية ميشال عون قد عطلها شهرا كاملا، حيث تنتهي صلاحية البرلمان في 20 يونيو/حزيران المقبل، لكن الاتصالات السياسية تواصلت للتوافق بشأن عدد من مقترحات القوانين الانتخابية التي تقدمت بها قوى سياسية مختلفة.

وأعلنت رئاسة مجلس النواب أن خروج اقتراح إعادة تأسيس مجلس الشيوخ من التداول بحلول 15 من الشهر الجاري لا يعني أن الأجواء ليست إيجابية مع كل الفرقاء، ولا سيما أن النسبية هي موضوع البحث القائم، علما بأن مجلس الشيوخ الذي كان يشكل الغرفة الثانية من البرلمان قد ألغي منذ عام 1927.

وتعقد الجلسة المقبلة لمجلس النواب قبل يومين من انتهاء العقد العادي للمجلس بنهاية هذا الشهر، وإذا لم يتم التوصل إلى قانون جديد قبل ذلك فإن من المتوقع أن يوقع عون مرسوما يقضي بفتح دورة استثنائية لمدة شهر لحث المجلس على إقرار قانون جديد للانتخابات قبل انتهاء ولاية المجلس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Protesters take part in a demonstration against a proposed tax increase, in front of the government palace in Beirut, Lebanon March 19, 2017. The placard reads in Arabic

تظاهر المئات اليوم الأحد في وسط العاصمة اللبنانية بيروت للاحتجاج على السياسات المالية للحكومة، وتزامن التظاهر مع مناقشة الحكومة الموازنة العامة للدولة ومدارسة البرلمان ما تعرف بسلسلة الرتب والرواتب.

Published On 19/3/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة