لجنة تحضيرية لإعداد مشروع المصالحة الوطنية بليبيا

لجنة إعداد المصالحة بليبيا جاءت بعد لقاء رئيس حكومة الوفاق فايز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر (الجزيرة)
لجنة إعداد المصالحة بليبيا جاءت بعد لقاء رئيس حكومة الوفاق فايز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر (الجزيرة)

شكل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني لجنة تحضيرية لإعداد مشروع المصالحة الوطنية، تخضع وتتبع للمجلس الرئاسي. وحدد القرار مساء أمس الأحد مدة عمل اللجنة بأربعة أشهر، على أنه يجوز تمديدها لمدة شهرين إضافيين.

وتتكون اللجنة من 15عضوا تتم تسميتهم بقرار لاحق، على أن يتمتعوا بالخبرة والسلوك الحسن، ويراعى في اختيارهم التوازن الجغرافي والمكون الاجتماعي.

وستتولى تلك اللجنة إجراء مشاورات مع الأطراف الرئيسية والهيئات الأساسية المنخرطة في المصالحة بين الأطراف الليبية، ووضع آليات العدالة الانتقالية من أجل إعلاء الحقيقة وتحقيق المحاسبة والمصالحة.

ويأتي تشكيل هذه اللجنة -المطالبة بتقديم تقارير شهرية بنتائج أعمالها إلى المجلس وتحديد قواعد عملها الداخلية- استنادا إلى ما نصت عليه الفقرة الـ 26 من المبادئ الحاكمة في الاتفاق السياسي بمدينة الصخيرات المغربية.

يُذكر أن قرار تشكيل اللجنة المذكورة جاء على خلفية جلسة مباحثات جرت بين رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر.

ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بالعقيد الراحل معمر القذافي، تعيش ليبيا صراعا بين ثلاث حكومات على الحكم والشرعية، اثنتان منها بالعاصمة طرابلس (غرب) وهما الوفاق (المعترف بها دوليا) والإنقاذ، إضافة إلى الحكومة المؤقتة بمدينة البيضاء (شرق) المنبثقة عن مجلس طبرق.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المزيد من عربي
الأكثر قراءة