البشير: ما زلنا نصبر إزاء مصر رغم احتلالها أراضينا

البشير: أي شرخ في العلاقات بين مصر والسودان يصب في مصلحة أعداء الأمة
البشير: أي شرخ في العلاقات بين مصر والسودان يصب في مصلحة أعداء الأمة
قال الرئيس السوداني عمر البشير إن بلاده تتحلى بالصبر إزاء مصر رغم "احتلالها" أراضي سودانية، واتهم الإعلام المصري بالإساءة إلى السودان رغم "القوة التاريخية" للعلاقات المصرية السودانية، كما نفى ما يتردد عن إقامة قاعدة أميركية على أرض السودان..

وفي مقابلة خاصة مع الجزيرة تبث لاحقا، قال البشير إن بلاده لم تقم بأي إساءة إلى مصر رغم "احتلال" مصر جزءا من الأراضي السودانية، في إشارة إلى منطقة حلايب وشلاتين التي تعتبرها القاهرة أرضا مصرية.

وأضاف البشير أن الإعلام المصري العام والخاص يعمل على الإساءة إلى السودان، وأن بلاده مع ذلك تصبر على هذه المعاملة لأن العلاقات المصرية السودانية تاريخية وروابطها قوية جدا.

وتابع الرئيس السوداني قائلا "مصر مستهدفة ونحن مستهدفون، فأي شرخ في هذه العلاقات هو خصم للاثنين، وهو ما يصب في مصلحة أعداء الأمة".

وتمر العلاقات السودانية المصرية حاليا بمرحلة توتر نتيجة تصاعد القضايا الخلافية بين البلدين بشأن مثلث حلايب، وسد النهضة، فضلا عن خلافات بشأن قضايا أمنية، وكان من نتائجها إصابة سوداني الأربعاء عندما أطلق الجيش المصري الرصاص على أشخاص ينقبون عن الذهب قرب "وادي العلاقي" داخل الحدود السودانية.

نفي
من جهة أخرى نفى الرئيس السوداني ما يتردد عن إقامة قاعدة أميركية على أرض السودان.

وأثنى البشير على رفع العقوبات الأميركية عن بلاده، مشيرا إلى أن الاستخبارات الأميركية طلبت رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

هدد وزير الخارجية السودانية بمعاملة مصر بالمثل إذا كررت إبعاد المواطنين السودانيين من أراضيها، واتهم جهات لم يسمها بأنها تعمل على إعاقة رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية المفروضة على بلاده.

بث التلفزيون المصري لأول مرة خطبة الجمعة من شلاتين، في خطوة فسرها مراقبون بأنها تأتي في إطار التصعيد المتبادل بين القاهرة والخرطوم بشأن منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها.

استنكر الاتحاد العام للصحفيين السودانيين بشدة استمرار احتجاز المخابرات المصرية الصحفيين السودانيين بمخافرها في مطار القاهرة ومنعهم من الدخول إلى مصر، ودعا الاتحاد الحكومة السودانية لإعمال مبدأ المعاملة بالمثل.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة