نسبة المشاركة تصل 50% بمحليات الضفة الغربية

بعد إغلاق صناديق الاقتراع بلغت نسبة المشاركة 50% (رويترز)
بعد إغلاق صناديق الاقتراع بلغت نسبة المشاركة 50% (رويترز)
 
وفي مؤتمر صحافي بعد إغلاق صناديق الاقتراع قال ناصر إن نسبة المشاركة الإجمالية بلغت 50 % من أعداد المقترعين البالغ عددهم أكثر من 787 ألف ناخب وناخبة، وأنها ترواحت بين 60 و20 في المحافظات التي أجريت فيها.
 
وأكد حنا ناصر نجاح العملية الانتخابية. وأوضح أن اللجنة ستعلن النتائج الأولية ظهر غد الأحد.
 
وكانت الضفة الغربية قد شهدت السبت افتتاح مراكز الاقتراع أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات المجالس البلدية.

وصوت  الناخبون للاختيار بين 536 قائمة مترشحة لـ145 هيئة محلية، في حين فازت 181 هيئة بتزكية القوائم المترشحة لها، وتغطي هذه الهيئات 416 مدينة وبلدية.

وأكد المراقبون عدم وجود خروق حقيقية باستثناء بعض الدعايات الانتخابية، في حين غلب الهدوء الأمني على مراكز الاقتراع ومحيطها.

وتجري هذه الانتخابات في الضفة الغربية دون القدس المحتلة وقطاع غزة، في ظل مقاطعة حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وأوضح مراسل الجزيرة في غزة وائل الدحوح أن حركة حماس تركت لأنصارها في الضفة حرية ترشيح من يرونه مناسبا.

وقالت مراسلة الجزيرة في الضفة جيفارا البديري إن الانتخابات يغلب عليها الطابع العشائري وإن هناك مخاوف من عدم جدواها أصلا في ظل الانقسام الفلسطيني.

وأِشارت المراسلة إلى أن هناك تطلعا لأن تكون هذه المحطة مقدمة لتهيئة الأجواء لانتخابات تشريعية في عموم الأراضي الفلسطينية.

وتشير الاستطلاعات إلى أن حماس ستفوز في كل من غزة والضفة إذا ما أجريت انتخابات برلمانية الآن.

يذكر أن كتلة حماس فازت بانتخابات مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت الفلسطينية المرموقة الأسبوع الماضي، في مؤشر على التأييد القوي للحركة في الضفة الغربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تجرى الانتخابات البلدية في الضفة الغربية بعد غد السبت، وسط مقاطعة حركة حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية، ويغيب قطاع غزة عن الانتخابات بعدما قررت حركة حماس عدم إجرائها بالقطاع.

شهدت الساعات الأولى من عملية الاقتراع لانتخابات المجالس المحلية (البلديات) إقبالا ضعيفا، حيث تُجرى في الضفة الغربية دون القدس المحتلة وقطاع غزة، في ظل مقاطعة فصائل فلسطينية.

المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة