بدء خروج الدفعة التاسعة من مهجري حي الوعر

عدد المهجرين من حي الوعر سيصل إلى نحو 18 ألف شخص باكتمال الدفعة التاسعة (ناشطون)
عدد المهجرين من حي الوعر سيصل إلى نحو 18 ألف شخص باكتمال الدفعة التاسعة (ناشطون)

قال مراسل الجزيرة إن الدفعة التاسعة من مهجري حي الوعر بحمص بدأت الخروج من الحي نحو مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، موضحا أن  نحو خمسين حافلة دخلت للحي لنقل نحو 650 عائلة أي قرابة 2500 شخص، وهي أكبر الدفعات الخارجة من الحي منذ بدء تنفيذ الاتفاق بين المعارضة والنظام. 

من جانبها، قالت وكالة سانا الرسمية للأنباء إن الدفعة التاسعة من مسلحي حي الوعر بدأت الخروج مع بعض أفراد عائلاتهم باتجاه ريف حلب الشمالي الشرقي، وذلك في إطار استكمال تنفيذ اتفاق المصالحة الذي جرى التوصل إليه في 13 مارس/آذار الماضي.

وكانت الدفعة الثامنة من مهجري حي الوعر قد غادرت حمص الجمعة الماضية إلى مدينة الباب في ريف حلب الشرقي وتكونت من نحو ثلاثمئة عائلة ناهز عدد أفرادها 1200 شخص، نصفهم من النساء والأطفال، ما رفع عدد المهجرين من الوعر آنذاك إلى نحو 15300 شخص.

ويقضي الاتفاق الموقع بين المعارضة ونظام بشار الأسد بإشراف روسي، بخروج مسلحي المعارضة من الحي ومن يرغب من الأهالي، ليصار لاحقا إلى سيطرة قوات النظام والشرطة العسكرية الروسية على الحي، وبالتالي بسط السيطرة على كامل مدينة حمص لأول مرة منذ اندلاع الثورة السورية قبل أكثر من ست سنوات.

واضطرت المعارضة لتوقيع الاتفاق بعد أن ضيق النظام حصاره على الحي وزاد من وتيرة استهدافه بالقصف، حيث تعرض لقصف جوي وصاروخي شرس في الفترة من مطلع فبراير/شباط حتى أوائل مارس/آذار.

وتوجهت دفعتان من المهجرين سابقا إلى مخيمات في محافظة إدلب، في وقت توجهت ست دفعات إلى مخيمات في ريف حلب الشمالي، وذلك منذ بدء تنفيذ الاتفاق قبل نحو ثمانية أسابيع، وبمعدل دفعة كل أسبوع تقريبا.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة