الأردن يسقط طائرة مسيرة على حدوده مع سوريا

طائرات سلاح الجو الملكي الأردني أسقطت الطائرة المسيرة بسبب استمرارها في الاقتراب من الحدود (رويترز-أرشيف)
طائرات سلاح الجو الملكي الأردني أسقطت الطائرة المسيرة بسبب استمرارها في الاقتراب من الحدود (رويترز-أرشيف)

نقل مراسل الجزيرة عن مصادر مطلعة في الجيش الأردني أن قواته أسقطت طائرة استطلاع مسيّرة شمال غرب مدينة المفرق المتاخمة للحدود مع سوريا، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن مصدر عسكري مسؤول قوله إن طائرات سلاح الجو الملكي الأردني من نوع أف 16 أسقطت الطائرة المسيرة بعد أن تم تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها، بسبب استمرار الطائرة في الاقتراب من الحدود.

وبيّن المصدر العسكري أن كوادر سلاح الجو الملكي قامت بجمع حطام الطائرة، والأجهزة التي كانت تحملها، ونقلها إلى قيادة سلاح الجو لفحصها والتعامل معها فنيا.

وقبل يومين، هدد الناطق باسم الحكومة الأردنية محمد المومني بعمل عسكري داخل سوريا في حال اضطرار بلاده لحماية حدودها، ورد وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم بأنه سيتم التعامل مع القوات الأردنية على أنها معادية في حال تخطيها الحدود دون تنسيق مع النظام.

ويشهد مخيم الركبان للاجئين السوريين الذي يقع على الحدود مع الأردن اشتباكات وانفجارات بين حين وآخر، أسفر آخرها قبل أيام عن مقتل أربعة أشخاص وجرح آخرين. وتقول السلطات الأردنية إن المخيم يضم أيضا داعمين لتنظيم الدولة الإسلامية.

يذكر أن الأردن -الذي يزيد طول حدوده مع سوريا على 375 كيلومترا- من أكثر الدول استقبالا للاجئين السوريين الهاربين من الحرب، إذ يوجد فيه نحو مليون و390 ألف سوري، نصفهم -تقريبا- مسجلون بصفة لاجئ في سجلات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

بدأت في الأردن تمرينات الأسد المتأهب التي تنفذها القوات المسلحة الأردنية بالتعاون مع الجانب الأميركي، وبمشاركة 22 دولة عربية وأجنبية، بقوات برية وبحرية وجوية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة