القاعدة بجزيرة العرب تهدد بالانتقام من أميركا

قاسم الريمي Qassem al-rimi - الموسوعة
الريمي أشار إلى فشل إنزال نفذته قوة أميركية بقرية بمحافظة البيضاء أواخر يناير/كانون الثاني الماضي (ناشطون)

قال قائد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قاسم الريمي إن مقاتلي التنظيم لن يتركوا ما سماها جرائم أميركا تمر دون عقاب، مشيرا إلى فشل إنزال نفذته قوة أميركية في قرية يكلا بمحافظة البيضاء (وسط اليمن) أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

يشار إلى أن نحو ثلاثين شخصا -بينهم أكثر من 14 طفلا وامرأة- قتلوا في تلك العملية الأميركية.

جاء ذلك في لقاء صحفي مكتوب نشرته أمس قناة التنظيم على تطبيق "تيليغرام"، التي أشارت إلى أنه أُجري في مارس/آذار الماضي.

وأشار الريمي إلى أن ما تفعله أميركا في عهد دونالد ترمب هو انعكاس للفشل المتراكم للإدارات الأميركية المتعاقبة، التي أفلست في مواجهة المجاهدين في كل مكان". في إشارة إلى العمليات العسكرية التي نفذتها قوات أميركية في اليمن منذ صعود ترمب.

وتابع أن أفراد تنظيمه "مرغوا أنف أميركا وقتلوا وجرحوا عددا كبيرا من الجنود الأميركيين وأسقطوا طائرتين عموديتين" خلال عملية يكلا.

وفي الآونة الأخيرة، كثفت واشنطن عملياتها العسكرية في اليمن ضد التنظيم، وكان آخرها ما أعلنته وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) في 25 أبريل/نيسان الماضي، عن استهداف مقاتلاتها القاعدة في محافظتي مأرب وشبوة (جنوب شرقي اليمن).

وفي 28 فبراير/شباط الماضي، نفذت القوات الخاصة الأميركية هجوما على أحد مواقع القاعدة في اليمن، أسفر عن مقتل 14 من عناصر التنظيم، وعشرات المدنيين، وجندي أميركي، إضافة إلى سقوط مروحية تابعة لسلاح الجو الأميركي.

وفي الشأن اليمني، قال الريمي إن الحوثيين يعقدون لقاءات مستمرة مع المخابرات الأميركية.

وحول قتالهم للقوات الحكومية في محافظات عدن وأبين وحضرموت (جنوب وشرقي البلاد)، قال الريمي إن "أيّ معتد علينا أو على أمتنا هو هدف مشروع لنا".

والريمي، الملقب أيضاً بأبي هريرة الصنعاني، هو أحد قيادات القاعدة المطلوبين لأميركا التي حددت خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى قتله أو إلقاء القبض عليه.

وتصنف واشنطن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي تأسس عام 2009، بعد اندماج فرعي التنظيم في اليمن والسعودية، كأحد أخطر فروع القاعدة حول العالم.

وأعلن التنظيم عن تعيين قائده العسكري قاسم الريمي زعيماً له بعد مقتل زعيمه السابق "ناصر الوحيشي" في غارة أميركية بمحافظة حضرموت في يونيو/حزيران 2016.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول