هادي يبحث جهود السلام باليمن مع السفير الأميركي

هادي جدد مطالبته بضرورة العمل على إنهاء الانقلاب باليمن (رويترز)
هادي جدد مطالبته بضرورة العمل على إنهاء الانقلاب باليمن (رويترز)
ناقش الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم الاثنين مع السفير الأميركي لدى بلاده ماثيو تولر جهود إحلال السلام في اليمن.

وحسب وكالة "سبأ" اليمنية الحكومية، استقبل هادي في مقر إقامته المؤقت بالعاصمة السعودية الرياض تولر، و"ناقش معه المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها ما يتصل بمستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية وجهود السلام المبذولة لإنهاء الانقلاب".

وجدد هادي خلال اللقاء "دعوته للسلام والوئام والمطالبة بإنهاء الانقلاب وإزالة أسبابه التي أدت إلى اختطاف الدولة واحتلال مؤسساتها وغزو المدن وقتل العزل الأبرياء وتهجير المواطنين الآمنين".

من جانبه، ثمّن تولر جهود هادي المبذولة لـ"إحلال السلام وإنهاء حالة الحرب والتمرد وعودة السلام لليمن".

وأكد "وقوف الولايات المتحدة إلى جانب اليمن وشرعيتها الدستورية في التعاطي الإيجابي مع السلام المرتكز على الشرعيات الثلاث المتمثلة في القرارات الأممية والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني"، وعبّر عن دعم بلاده لـ"خطوات وتوجهات الرئيس هادي باعتباره يمثل شرعية اليمن".

وجاء هذا اللقاء بعد أسابيع من تصريحات للسياسي والدبلوماسي الأميركي السابق مارتن إنديك أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بشأن "الإستراتيجية الأميركية تجاه إيران"، وقال إنديك حينها إن "ما تحتاجه الولايات المتحدة الآن هو إستراتيجية التصدي لإيران، على أن تكون شاملة ومتكاملة ومستدامة".

ولفت إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترمب "تدرس تكثيف الدعم العسكري للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في حملتهما العسكرية الطويلة التي بدأت منذ أكثر من عامين في اليمن".

ومنذ 26 مارس/آذار 2015 يشن التحالف العربي عمليات عسكرية في اليمن ضد المسلحين الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، استجابة لطلب من الرئيس هادي بالتدخل عسكريا لمنع سيطرة الحوثيين وقوات صالح على كامل البلاد بعد سيطرتهم على العاصمة ومناطق أخرى بقوة السلاح.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قرارا جمهوريا بإقالة محافظ عدن عيدروس الزبيدي من منصبه، وعينه سفيرا في وزارة الخارجية، وعين عبد العزيز عبد الحميد المفلحي محافظا لعدن.

27/4/2017

أشاد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي خلال استقباله مسؤوليْن أميركيين بالتعاون والتنسيق بين بلاده والولايات المتحدة. ووصف مواقف واشنطن بالداعمة لليمن ولشرعيته الدستورية.

18/4/2017
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة