مشعل: لا تفاوض مباشرا مع إسرائيل ولن نتنكر للإخوان

مشعل: إسرائيل لن تغير مواقفها إن تم التماهي معها (رويترز)
مشعل: إسرائيل لن تغير مواقفها إن تم التماهي معها (رويترز)

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل أن الحركة متمسكة بعدم التفاوض مع إسرائيل بشكل مباشر، وقال إن الحركة لا تتنكر لكونها جزءا من مدرسة الإخوان المسلمين الفكرية.

وقال مشعل في مؤتمر صحفي الاثنين للإعلان عن وثيقة المبادئ والسياسات العامة إن الوثيقة جاءت انعكاسا لتطور مواقف حماس وأفكارها السياسية، وأكد أن العمل على الوثيقة انطلق عقب آخر انتخابات لقيادة الحركة منذ أربع سنوات.

وأشار إلى أن إصدار الوثيقة جاء بعد التوافق والتراضي عليها داخل صفوف الحركة، وأكد أن الحركة حرصت على الصياغة السليمة للوثيقة، وأن تكون مضبوطة وفقا للقانون الدولي، وأن الوثيقة ستكون مرجعا للأداء السياسي لحماس في المرحلة المقبلة.

وأكد أن الحركة مستعدة للتعاون مع أي جهد يخلص الفلسطينيين من الاحتلال الإسرائيلي، ولكنه اشترط أن يتم ذلك على أسس الشعب الفلسطيني ودون التنازل عن ثوابته.

وانتقد مشعل الارتهان إلى مفاوضات على ملفات بأسقف وضعتها إسرائيل، وأكد أن إسرائيل لن تغير مواقفها إن تم التماهي معها.

وأشار إلى أن موقف الحركة ثابت من عدم التفاوض بشكل مباشر مع إسرائيل، غير أنه أكد أن التفاوض ليس هدفا بحد ذاته، خاصة إن كان في ظل خطط إسرائيل لاستغلال المفاوضات لخداع العالم واستنزاف الطرف الفلسطيني.

وبخصوص علاقة حماس مع جماعة الإخوان المسلمين، أكد مشعل أن حماس جزء من المدرسة الاخوانية فكريا، لكها تنظيم فلسطيني مستقل قائم بذاته ويستند في قراراته إلى قياداته وليس تابعا لأي تنظيم هنا أو هناك.

وأعلنت حماس عن الوثيقة الجديدة من 42 بندا لتكون بديلا عن وثيقة الحركة التي أعلن عنها في 1988، وكان من أبرز ما جاء فيها تعبير الحركة عن استعدادها للقبول بدولة فلسطينية في حدود 1967.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كشفت حركة حماس عن “وثيقة المبادئ والسياسات العامة” تمسكت فيها بنهج المقاومة وحق العودة وعدم الاعتراف “بشرعية الكيان الصهيوني”، واعتبرت إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 “صيغة توافقية وطنية مشتركة”.

1/5/2017

أكد إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن ما وصفها بمحاولات تركيع غزة عبر العقوبات والحصار مستحيلة. كما أكد أن الوثيقة السياسية الجديدة للحركة لا تمس الثوابت.

30/4/2017

تعهد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل بإجبار إسرائيل على دفع الثمن للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين داخل سجونها، مؤكدا أن الزمن لن يطول حتى يعودوا.

28/4/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة