إدانة واسعة عربيا وغربيا لتفجير الكنيستين بمصر

مصاب في تفجير كنيسة مار جرجس بطنطا (رويترز)
مصاب في تفجير كنيسة مار جرجس بطنطا (رويترز)

أبدت دول وتنظيمات عديدة استنكارها وإدانتها للتفجيرين اللذين استهدفا اليوم الأحد كنيستين بمصر وتبناهما تنظيم الدولة الإسلامية، وراح ضحيتهما 43 قتيلا وأكثر من 100 جريح.

فقد أكد الاتحاد الأوروبي إدانته وتضامنه مع مصر في مكافحة الإرهاب بعد الهجومين اللذين وقعا في كنيستين في طنطا والإسكندرية اليوم الأحد، وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية فيه فيدريكا موغيريني إنه "يجب محاسبة المسؤولين عن الهجومين".

ودان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية التفجيرين بمصر ووصفهما بالإرهاب وأكد وقوفه إلى جانب شعب مصر بكافة مكوناته، في التصدي لهذه الجرائم الإرهابية، معبراً عن تعازيه لذوي الضحايا.

وندد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بتفجير الكنيستين، وقال إن تلك التفجيرات التي تستهدف الأبرياء لا تخدم سوى أعداء الإسلام والمسلمين ومخططاتهم، واعتبر هذا الاستهداف عملا إرهابيا وإجراميا أيا كان فاعله.

وفي نفس السياق، دان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بليبيا تفجير الكنيستين بالإسكندرية وطنطا، وقدم تعازيه للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأهالي الضحايا الذين سقطوا في ما وصفه بالجريمة الإرهابية.

وفي السعودية أعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن "إدانة بلاده بأشد العبارات لحادثي التفجير في كل من كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية، ومحيط الكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

وأكد المصدر أن "هذه الأعمال الإرهابية الجبانة تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية كافة"، مقدما العزاء لذوي الضحايا ولجمهورية مصر العربية حكومةً وشعبًا مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء.

وأعربت قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف الكنيسة. وجددت الخارجية القطرية في بيان لها التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع أو الأسباب.

وقدم البيان تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وللشعب المصري، وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.

واستنكر الأردن تفجير الكنيسة وقال إنه يهدف لزعزعة الأمن في مصر. وأعرب ملك الأردن عبد الله الثاني في برقية بعث بها للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن استنكاره الشديد لهذا العمل ووصفه بالجبان، وأكد وقوف الأردن إلى جانب مصر في جهودها لمحاربة الإرهاب، كما أعرب عن تعازيه لذوي القتلى.

وأدانت البحرين تفجير الكنيسة وأكدت على تضامنها مع مصر في مواجهة الإرهاب.

وفي تونس، عبرت الخارجية التونسية في بيان عن تضامن تونس الكامل مع الشعب المصري ودعمها للإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها. كما دعت المجتمع الدولي لتكثيف التعاون والتنسيق لمحاصرة ظاهرة الإرهاب التي تستهدف أمن الدول واستقرارها.

وباسم السلطة الفلسطينية، أدان الرئيس محمود عباس التفجير الإرهابي الذي وقع في كنيسة مار جرجس، وأكد تضامن الشعب الفلسطيني وقيادته، ووقوفهم الكامل مع الشعب المصري وقيادته وجيشه.

وقدم عباس "تعازيه الحارة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ولشعبه وحكومته بضحايا الحادث الإرهابي الجبان".

روسيا وألمانيا
على الصعيد الدولي، قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي في ضحايا تفجير كنيسة مار جرجس في طنطا.

وفي ألمانيا، ندد وزيرا الخارجية والداخلية زاغمار غابرييل وتوماس ديميزير بأشد العبارات بالهجوم على كنيسة مار جرجس وعبرا في بياني إدانة منفصلين عن صدمتهما البالغة "من الاعتداء على مؤمنين أثناء ممارستهم لعبادتهم الدينية بيوم عيد لهم"، وعبرا عن  مواساتهما لأسر الضحايا وتضامنهما مع المصابين.

ودعا الوزير غابرييل لعدم السماح للإرهابيين بتحقيق أهدافهم بدق إسفين في التعايش السلمي للبشر من أديان مختلفة، وقال الوزير ديميزير إن الاعتداء على الكنيسة يدل على عدم استهداف أوروبا وحدها، مما يستوجب توسيع التعاون الأمني من المجال القومي وحدود القارات إلى النطاق الدولي.

وعبرت منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها بشدة التفجير الإرهابي الآثم الذي استهدف كنيسة مار جرجس، وقدم الأمين العام للمنظمة يوسف بن أحمد العثيمين التعازي لعائلات القتلى ولمصر حكومة وشعبا.

ومن غزة، أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تفجير كنيسة مار جرجس بمحافظة طنطا في مصر، وأعربت في بيان عن تمنياتها لمصر وشعبها بالأمن والأمان والاستقرار والازدهار.

وأدان رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي بشدة الحادث الإرهابي الذي استهدف اليوم كنيسة طنطا، وأعرب عن خالص التعازي لجمهورية مصر العربية رئيسا وحكومة وشعبا في هذا المصاب الجلل، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الضحايا برحمته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

من ناحيته، أعرب فرانشيسكو بابا الفاتيكان عن تعازيه لمصر، وقال "دعونا نصلِّ من أجل ضحايا الهجوم الذي حصل للأسف اليوم". وأضاف "أعبر عن تعازيّ العميقة لأخي قداسة البابا تواضروس الثاني وللكنيسة القبطية ولكل الأمة المصرية".

المصدر : الجزيرة + وكالات