العبادي وبنس يبحثان الحرب على تنظيم الدولة

بنس (يمين) أثناء لقائه العبادي بميونيخ في فبراير/شباط الماضي (رويترز)
بنس (يمين) أثناء لقائه العبادي بميونيخ في فبراير/شباط الماضي (رويترز)

قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه تلقى اتصالا هاتفيا من مايك بنس نائب الرئيس الأميركي، تناولا فيه الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية والأوضاع في سوريا.

وأضاف المكتب في بيان أن نائب الرئيس الأميركي أكد أثناء الاتصال أن أولوية بلاده في المنطقة لم تتغير، وتتمثل بهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والمنطقة.

من جهته أكد العبادي على إدانة العراق لاستخدام السلاح الكيميائي، كما أكد الدعوة لتحقيق دولي عاجل، وقال "نحن مع الشعب السوري" الذي وقع ضحية لضربه بالكيميائي.

وطالب بوضع خطة شاملة لإنهاء التصعيد في سوريا، وتوحيد الجهود للقضاء على ما وصفها "المنظمات الإرهابية"، منتقدا "التدخلات والإجراءات المستعجلة"، واعتبر أنها قد تؤثر سلبا على الجهود المبذولة لمواجهة "الإرهاب".

ويقدم تحالف تقوده الولايات المتحدة دعما جويا وبريا للقوات العراقية التي تقاتل تنظيم الدولة، مما مكنها من استعادة معظم المدن التي كان قد سيطر عليها التنظيم في 2014.

ويأتي الاتصال غداة إعلان وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أمس الجمعة عن استهدافها مطار الشعيرات العسكري السوري في محافظة حمص، وذلك ردا على الهجوم الكيميائي في بلدة خان شيخون في ريف إدلب يوم الثلاثاء الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات